إعلان

بالصور- بعد إسدال ثوب الكعبة المشرفة اليوم.. ما سبب رفعه خلال موسم الحج؟

09:13 م الأحد 23 سبتمبر 2018

كتب- محمد قادوس:

باشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد، إسدال ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته بحلقات الشاذروان الذهبية.

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، أحمد بن محمد المنصوري- وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"- أنه وفقا للخطة التشغيلية والفنية لتركيب ثوب الكعبة المشرفة، باشر الفريق المعني بالمهمة بحمد الله وتوفيقه إسدال الجزء الذي تم رفعه من الثوب خلال أيام موسم الحج المبارك لعام1439هـ.

وأفاد أن رفع أجزاء من الثوب بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً في منتصف شهر ذي القعدة من عام 1439هـ كان من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها، حيث يشهد المطاف توافد أعداد كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة، والتعلق بأطرافه، وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر ويبقى هذا الجزء مرفوعاً حتى مغادرة الحجاج وانتهاء الموسم حيث يعاد الوضع إلى طبيعته.

وأوضح أن فريق العمل من المختصين والفنيين بالمجمع قام بتنظيم العمل وترتيب أولوياته حسب الخطة المعتمدة وذلك بالبدء بتركيب الحلق والحبل، يلي ذلك إنزال الثوب ومن ثم تركيب بقية المذهبات، ويتبع ذلك صيانة ونظافة ثوب الكعبة وتركيب إطار الحجر الأسود والركن اليماني.

وأشار إلى حرص الفريق الفني بالمجمع على ملاحظة الدقة والجودة في الأداء والوقت القياسي في إنهاء المهمة وانسيابية الطواف بالبيت العتيق وإدارة منطقة العمل بحواجز من الجهات الأربع تحقيقا لسلامة الطائفين مع المرونة في مباشرة المهام دون عوائق.

فيديو قد يعجبك: