إعلان

"طبق العاشورة" بدعة؟.. المفتي السابق يوضح

08:12 م الإثنين 17 سبتمبر 2018

"طبق العاشورة" بدعة؟.. المفتي السابق يوضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الكتاب والسُنة أباحا الاحتفال بيوم عاشوراء، والتوسعة على الأهل فيه.

وأوضح «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» المذاع على فضائية «سي بي سي»، في تعليقه على من يحرمون أكل العاشورة، أنه لما كان هذا يوم فرح بنجاة موسى، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»، فأباح الاحتفال بهذا اليوم والتوسعة على الأهل، مشيرًا إلى أن الله عز وجل جعل جزاء ذلك أن يوسع على المسلم أرزاقه في سائر هذا العام، مؤكدًا أن طبق "العاشورة" ليس بدعة.

وتابع: «لذا ترى المسلمين قد صنعوا حلوى وطعاماً يسمونه "العاشورة" للاحتفال بهذا اليوم، فيما يأكل المصريون (البط) في هذا اليوم إظهارًا للفرح بنجاة موسى من فرعون، وكنوع من التذكير بأيام الله واتباعًا للسُنة النبوية فيما حثت عليه من التوسعة في هذا اليوم".

وأضاف أن العلماء أخذوا جواز الاحتفال بعاشوراء التي نجا فيها الله تعالى موسى- عليه السلام- من قوله تعالى: «وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ» الآية 5 من سورة إبراهيم، منوهًا بأن ذلك إنما هو تعليم من النبي - صلى الله عليه وسلم - لنا في كيفية تطبيق هذه الآية وهذا الأمر.

وتعد العاشورة من الوصفات المشهورة لدى المصريين، وتمتاز بمذاقها الشهي، فهي من أكثر الوصفات السهلة والبسيطة والتي يمكنك إعدادها بالمنزل دون الحاجة لوقت طويل بتحضيرها.

فيديو قد يعجبك: