إعلان

الأزهر: المتحرش آثم شرعاً.. والبحوث الإسلامية يطلق حملة توعية لمواجهة الظاهرة

02:05 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018

الأزهر: المتحرش آثم شرعاً.. والبحوث الإسلامية يطلق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الأزهر الشريف إن تحضر المجتمعات ورقيها إنما يقاس بما تحظى به المرأة من احترام وتأدب في المعاملة، وبما تتمتع به من أمان واستقرار وتقدير، فعندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم التدليل على علو شأن الإسلام واستقرار أركانه، اتخذ من شعور النساء بالأمن مؤشرًا على ذلك، فجاء في الحديث الصحيح: "لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ (المرأة المسافرة) تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ (موضع قرب الكوفة)، حَتَّى تَطُوفَ بِالكَعْبَةِ لاَ تَخَافُ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ".

وحول ظاهرة التحرش، وإيضاح الحكم الشرعي في ظل وخطورة ما وصلت إليه الظاهرة من حد اعتداء المتحرش على من يتصدى له أو يحاول حماية المرأة المتحرش بها، فيما سعى البعض لجعل ملابس الفتاة أو سلوكها مبررًا يُسوغ للمتحرش جريمته النكراء، أو يجعل الفتاة شريكة له في الإثم، أكد الأزهر، في بيان له نشره عبر بوابته الرسمية، أن التحرش - إشارة أو لفظًا أو فعلًا- هو تصرف محرم وسلوك منحرف، يأثم فاعله شرعًا، كما أنه فعلٌ تأنف منه النفوس السويّة وتترفع عنه، وتنبذ فاعله، وتجرمه كل القوانين والشرائع، يقول تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}.

وأكد الأزهر أن تجريم التحرش والمتحرِش يجب أن يكون مطلقًا ومجردًا من أي شرط أو سياق، فتبرير التحرش بسلوك أو ملابس الفتاة يعبر عن فهم مغلوط؛ لما في التحرش من اعتداء على خصوصية المرأة وحريتها وكرامتها، فضلًا عما تؤدي إليه انتشار هذه الظاهرة المنكرة من فقدان الإحساس بالأمن، والاعتداء على الأعراض والحرمات.

من ناحيته، أطلق مجمع البحوث الإسلامية، الثلاثاء، حملة توعوية موسعة لمواجهة ظاهرة التحرش كأحد الظواهر الخطيرة التي تثير الفتن في المجتمع، حيث ينتشر أعضاء الحملة في جميع قرى ومدن ومحافظات الجمهورية.

قال د. محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الحملة تأتي في إطار خطة المجمع التوعوية لمعالجة السلبيات والمشكلات المجتمعية التي تهدد استقرار الأسر وتفتح الطريق أمام الفتن والصراعات الداخلية وتنحرف بالشباب عن الأهداف الرئيسة التي تلبي آماله وطموحاته.

أضاف الأمين العام، في بيان نشرته الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك" أن الحملة تلقي الضوء على حُرمة التحرش في الإسلام، ومخاطر هذه الظاهرة على جميع أفراد المجتمع؛ من ضياع للأمن والأمان والقيم والأخلاق، وكيفية مواجهة ظاهرة التحرش والمتحرشين ونبذ المجتمع لهم.

وأوضح الأمين العام أن الحملة ستنتشر في مراكز الشباب والنوادي والمقاهي الثقافية وأقسام الشرطة بالإضافة إلى المساجد؛ للوصول إلى مختلف فئات وشرائح المجتمع لتحذيرهم من هذه الظاهرة الخطيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان