• بعد خلافات حول موعده .. الخميس الليلة الختامية لمولد المرسي أبو العباس بمشاركة كبار المنشدين

    02:05 م الإثنين 09 يوليو 2018
    بعد خلافات حول موعده .. الخميس الليلة الختامية لمولد المرسي أبو العباس بمشاركة كبار المنشدين

    أرشيفية

    مصراوي:

    رغم الخلافات الشديدة التي سادت بين بعض قيادات الصوفية في محافظة الإسكندرية، بدأت الطرق الصوفية في الاحتفال بمولد الولي الصوفي الكبير سيدي المرسي أبو العباس، حيث تكون الليلة الختامية يوم الخميس المقبل.

    بدأ أتباع الطرق الصوفية من مختلف محافظات مصر في التوافد إلى ساحة سيدي المرسي أبو العباس في الإسكندرية وإقامة السرادقات والخيام حول المسجد، حيث سيشارك في الاحتفال -حسبما أعلن بعض القيادات الصوفية على صفحاتهم بفيس بوك- عدد كبير من المنشدين من المشاهير مثل فرقة الإخوة أبو شعر، والشيخ محمود التهامي والشيخ عصام درويش، والشيخ أمين الدشناوي.

    كان خلاف كبير قد هدد بتأجيل إقامة المولد بعد صراع دار بين محمد صفوت فودة، وكيل الطرق الصوفية الجديد بالإسكندرية، وبين وكيل الطرق الصوفية السابق جابر قاسم، بسبب تحديد الأخير لموعد المولد قبل عزله، ليكون يوم 27 يوليو وينتهى 2 أغسطس، بعد أن نسق وقتها مع الأجهزة الأمنية، إلا أن عزله وتعيين "فودة" بدلًا منه، جعل فودة يطالب المشيخة العامة للطرق الصوفية بالقاهرة، بتغيير موعد الاحتفال ليبدأ من 7 يوليو وينتهى الخميس 12 من الشهر ذاته، مما أحدث نوعًا من الاضطراب حتى تم إقرار المولد في موعده الحالي.

    وتم ذلك بعد عقد اجتماع مع الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، والشيخ محمد صفوت فودة، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية بالإسكندرية وضواحيها، بحضور الشيخ السيد الأحمر مدير عام المكتب الفني لوكيل الوزارة والشيخ محمد بلال مدير عام إدارة المتابعة بالمديرية.

    وصدر بيان رسمي نشرته الصفحة الرسمية لمديرية الأوقاف بالإسكندرية بما تم في الاجتماع حيث تقرر بدء المولد من الجمعة 6 يوليو 2018 بحيث تكون الليلة الختامية يوم الخميس المقبل 12 يوليو 2018.

    وصرح العجمي في البيان الصحفي بأنه تم وضع خطة دعوية شاملة لإحياء التصوف المعتدل والتحدث عن سيرة أولياء الله الصالحين وتعريف حقيقة التصوف للزائرين والقاصدين مع تكليف عدد من لجان المتابعة بالتواجد طوال الأربع عشرين ساعة بساحات المسجد والتنبيه بعدم وجود أى مخالفات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بنشر صحيح التصوف وفقاً للسنة النبوية الشريفة وعدم مخالفة تعليمات الوزارة فى هذا الشأن.

    إعلان

    إعلان

    إعلان