إعلان

في ذكرى ميلاده.. 10 معلومات عن الداعية أحمد الشقيري

10:09 م الخميس 19 يوليه 2018

أحمد الشقيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد – سارة عبد الخالق :

في ذكرى ميلاد الداعية الإسلامي أحمد الشقيري، الذي حقق شهرة واسعة خاصة وسط الشباب، وصاحب سلسلة برنامج "خواطر" التي امتدت لعدة مواسم ولاقت نجاحا جماهيريا في الوطن العربي، نقدم اليوم 10 معلومات عن أحمد الشقيري:

1- هو أحمد مازن الشقيري، ولد عام 1973 م في جدة بالمملكة العربية السعودية، وعائلته تنحدر من أصول حجازية من قبيلة الشقيرات التي نزحت من الحجاز إلى منطقة الشرقية في مصر، وكان جده الثالث جنديا في جيش إبراهيم باشا، وجده الثاني كان عضوا في البرلمان العثماني ومفتيا للجيش الرابع العثماني، وهو حفيد السياسي أحمد أسعد الشقيري رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.

2- بعد إتمام دراسته الثانوية في مدارس جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية ، وحصل على بكالوريوس إدارة نظم ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا.

3- تبنى مشاريع توعوية على أرض الواقع عن طريق إلأقاء المحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، واهتم بالكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف وهيأ لهم الفرص لتبادل الأفكار والخبرات، كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات.

4- بدايته في مجال الإعلام، بدأت في عام 2002 مع برنامج "يلا شباب" الذي تناول قضايا الشباب، له أعمال تلفزيونية بارزة لاقت انتشارا واسعا وإقبالا جماهيريا كبيرا، واستمرت لعدة مواسم على رأسها : برنامج "خواطر" وهو برنامج تعليمي وديني مكون من عدة أجزاء امتد إلى 11 جزء، وقد دعا مفكرون وكتاب وزارات التربية والتعليم العربية للاستفادة من هذا البرنامج، كما له عدة برامج أخرى أيضا لاقت شهرة واسعة مثل: رحلة مع حمزة يوسف، و لوكان بيننا، وقمرة، وخواطر شاب.

5- وردا على صانعي الفيلم المسىيء للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي نشر من قبل، شارك في الدفاع عن النبي عن طريق نشره فيديو باللغة الإنجليزية على الإنترنت.

6- يعتبر أحمد الشقيري سر النجاح – على حسب قوله - يتمثل في التطوير المستمر وعدم السكوت على الحال ولكن السعي الدائم والمتواصل لتطوير النفس والمهارات سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المشاريع.

7- فاز الشقيري بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية، وفاز عام 2010 بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث بالأردن، واحتل المركز 143 في قائمة أكثر 500 شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي.

8- كرمته السفارة اليابانية في السعودية لتعاونه في تطوير العلاقات السعودية اليابانية.

9- هدفه – على حسب قوله – هو إعادة أمة اقرأ إلى القراءة، لذلك عمل على افتتاح سلسلة محلات تجارية تحمل الطابع الإسلامي الأندلسي، حيث يوفر بها كتب ليساعد الشباب على القراءة والمعرفة، وتقام فيها ندوات ومحاضرات، كما أنشأ موقع إحسان والذي يعتبر أول شبكة اجتماعية تفاعلية لنشر الثقافة والعمل التطوعي في العالم العربي، وله أيضا موقع ثقافة وموقع أندلسية، كما قام بعدة أنشطة علمية وحملات منها: تنظيف دورات مياه المساجد وكتاب خواطر شاب وأمتنا واحدة وهلالنا واحد وفينا خير ورحلة كتاب وإحسان التطوعية .

10- هوجم عام 2011 على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصف البعض برنامج خواطر أنه برنامج سطحي من الناحية المعرفية والفقهية والشرعية، وقيل عنه في مقاللعبد المجيد الزهراني يحمل عنوان (أحمد الشقيري والفهلوة) نشر على موقع الوطن أون لاين: "أن فكرة برنامجه لم تعد فكرة طالب علم، بل صارت إعلان عن ملابس ماركات وسفريات".

فيديو قد يعجبك: