إعلان

بعد استقبالها شيخ الأزهر .. 10 معلومات عن كنيسة كانتربري؟

10:18 م الثلاثاء 17 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

قبل أيام وصل فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب – شيخ الأزهر الشريف – إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في فعاليات «منتدى شباب صناع السلام»، الذي ينظمه الأزهر الشريف، بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، وأسقفية كانتربري الأعرق في بريطانيا.

وكان في استقبال شيخ الأزهر لدى وصوله إلى مطار هيثرو، د. جاستن ويلبي، كبير أساقفة كنيسة كانتربري.

إليك عزيزي القارئ عشرة معلومات قد لا تعرفها عن كاتدرائية كانتربري الأقدم والأعرق في بريطانيا والتي تحتل مكانة كبيرة خاصة في مجال الحوار بين أتباع الأديان ونشر السلام:

1- كاتدرائية كانتربري هي واحدة من أقدم وأشهر الهياكل المسيحية في إنجلترا وتشكل جزءاً مهماً من مواقع التراث العالمي، وهي مقر رئيس أساقفة كانتربري.

2- تقع الكاتدرائية في كاثيدرال هاوس بمنطقة 11 ذا بريسينستس في إنجلترا، ويعد الجزء الأكثر شهرة في كاتدرائية كانتربري، مزار "توماس بيكيت".

3- بنيت كاتدرائية كانتربري للمرة الأولى عام 597 ميلادية. وتم إعادة بناءها خلال العقد الأول بعد الغزو النورماندي على إنجلترا ما بين عامي 1070 - 1077 ميلادية.

4- خلال القرن التاسع أو العاشر تم إستبدال هذه الكنيسة ببناء ضخم جداً مع طرف غربي مربع، كما يبدو أنه كان بها برج مركزي مربع.

5- خلال إصلاحات دونستان رئيس الأساقفة في عام 960 وحتى وفاته في عام 988 تم إضافة دير البينديكتين ويُسمى كنيسة دير المسيح إلى الكاتدرائية، ولكن التأسيس الرسمي للدير كان عام 997.

6- تم تكريس هذا الدير في وقت لاحق للقديس أوغسطين نفسه وكان لقرون عديدة مكان دفن الأساقفة, الدير هو جزء من مولقع التراث العالمي في كانتربري إلى جانب الكاتدرائية وكنيسة القديس مارتن القديمة.

7- تتميز الكاتدرائية بزجاج النوافذ الملون, كما يوجد بالكاتدرائية ثلاثة أبراج يوجد بها ما مجموعه 21 جرس, حيث يوجد في البرج الغربي و يُعرف بإسم برج أكسفورد مجموعة الأجراس الرئيسية للكاتدرائية، أما البرج الشمالي الغربي يُعرف بإسم برج أرندول.

8- تُفتح الكاتدرائية يومياً منذ الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءاً، ماعدا أيام الأحد تُفتح منذ الساعة الثانية عشر والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً.

9- اسقف كانتربيري أو رئيس أساقفة كانتربيري هو زعيم كنيسة إنجلترا وكذلك الزعيم الرمزي لجميع أتباع المذهب الأنجليكاني المسيحي، ويقع مقر سلطته الدينية في كاتدرائية كانتربري في مدينة كانتربيري في مقاطعة كنت في جنوب انجلترا. ومقر اقامته الرئيسي هو قصر لامبث في لندن كما لديه قصر قديم بجوار كاتدرائية كانتربيري .

10- رئيس اساقفه كانتربيري له حضورًا خاصًا في الإحتفالات الوطنية في إنجلترا وكذلك التتويج الملكي.

فيديو قد يعجبك: