إعلان

أول نائب مسلم في إسبانيا: "ليس منطقياً ألا يكون في برشلونة مسجد كبير"

07:44 م الأربعاء 11 يوليه 2018

محمد الشايب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال مرصد الأزهر إن وحدة اللغة الإسبانية التابعة المرصد تابعت ما نُشر مؤخرًا حول تصريحات "محمد الشايب" Mohammed Chaib، وهو أول نائب مسلم يحوز مقعدًا في مجلس النواب الإسباني عن حزب "اشتراكيي قطلونية" وذلك بعد استقالة الوزيرة "ماريتكسيل باتيت" Maritxel BateK، كما كان أول مغربي يحوز مقعدًا في برلمان قطلونية بين عامي 2003 و 2006 . وبالإضافة إلى ذلك، اختير الشايب عضواً في لجنة العلوم والابتكار والجامعات.

ونقل المرض عن الشايب أنه أشار في حوار مع جريدة "إل إسبانيول" إلى أنه من غير المعقول أن مدينة كبيرة كبرشلونة، وصفها بأنها عالمية ومنفتحة، تتميز بتعدد ثقافاتها وأجناسها وأصولها، ويزورها كثير من المسلمين القادمين من شتى البقاع كل عام، وليس بها مسجد واحد كبير يتوجهون إليه للصلاة. وقال إن بلدية المدينة ليس لديها الشجاعة الكافية لمساعدة الجمعية الإسلامية في هذا الإطار، على الرغم من عدم الممانعة ظاهريا، لكنه أمر يحتاج إلى إرادة سياسية لتنفيذه.

وأضاف المرصد: شدد الشايب على ضرورة أن يؤسس المسلمون الذين يعيشون في قطلونية مسجدًا كبيرًا حتى لو كان ذلك بدعم خارجي يكون تحت إشراف الحكومة الإسبانية لمعرفة مصدره. وقال إن المسجد سيكون مكانًا يتسع لجميع المواطنين وليس للمسلمين فحسب، وسيكون مقرًا للحوار بين الثقافات والأديان، يتعرف الآخرون من خلاله على الإسلام.

ويعتقد مرصد الأزهر أن المساجد تعزز حوار الأديان، وتقوم بدور جوهري في تعزيز التعايش والاندماج؛ ولذا فإن تأسيس مسجد كبير في برشلونة سيساعد كثيرا في تحقيق هذه الأهداف، التي تتلائم مع الأهداف الوطنية لإسبانيا كدولة ذات نسيج مجتمعي متنوع. ومن جهة أخرى تسهم المساجد بدور ملحوظ في محاربة الفكر المتطرف، الذي عانت إسبانيا منه بقوة في الفترة الأخيرة، على المستوى الأمني والاجتماعي.

فيديو قد يعجبك: