إعلان

مجلس التفسير: تفسير الأحلام ليس علمًا والشيخ يمكن أن يغير فتواه بسهولة

09:02 م الخميس 19 أبريل 2018

مجلس التفسير: تفسير الأحلام ليس علمًا والشيخ يمكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه من أقدم شيوخ الفضائيات، حيث ظهر منذ 35 عامًا عبر فضائية "ART".

وأضاف "الجندي" خلال مجلس التفسير في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "جبت كل الكتب التي تخص تفسير الأحلام، وكان في واحدة تتصل تقولي أنا نطيت في بحر طحينة وأنا أقولها ليلتك هتبقا عسل"، مشيرًا إلى أنه اكتشف بعد ذلك أن كل كتب تفسير الأحلام ليست علمًا.

وأكد أن الأنبياء هم الفئة التي خصت بتفسير الأحلام وماتوا، لافتًا إلى أن كل من يمتهن مهنة تفسير الأحلام يعتمد على الفراسة والفهلوة.

الشيخ يمكن أن يغير فتواه

وأوضح الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن المشايخ يمكن أن يغيروا فتواهم طبقا لتغير عدة عوامل، مشيرا إلى أن الأئمة الأربعة أنفسهم فعلوا هذا،واستشهد بالإمام الشافعى، غير فتواه التى قالها فى العراق، لحظة وصوله مصر، لتتفق مع المصريين، ولم يقل رأى واحد".

نعيش فى زمن "الرويبضة"

ومن جانبه قال الدكتور رمضان عبدالرازق، من علماء الأزهر الشريف، إن غير المتخصصين يتحدثون فى الكثير من الأمور التى يفهمونها، حتى أصبحنا فى زمن يتحدث فيه "الرويبضة"، مستشهدًا بحديث النبى محمد حين قال: " سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة"، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة".

الرد على مهاجمى البخارى

وأعرب الشيخ أشرف الفيل، من علماء الأزهر، عن استنكاره لحديث ما وصفهم بغير المتخصصين فى الحديث عن الإمام البخارى وكتبه، مشيرا إلى أن من يختلف هم أهل العلم فقط، وتابع الفيل أن ما اتفق عليه علماء الأمة عليه وهو صحيح فهو ذلك، ومن يختلف عليه هم العلماء، مضيفا: "لا يصح أن يتحدث قهوجى فى أمور الحديث والدين، وهو لا يدرس هذا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان