• عمرو خالد يوضح سبب حدوث زلازل بعد سقوط الأمطار

    02:56 م السبت 14 أبريل 2018
    عمرو خالد يوضح سبب حدوث زلازل بعد سقوط الأمطار

    عمرو خالد يوضح سبب حدوث زلازل بعد سقوط الأمطار

    كتب - محمود مصطفى:

    كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، أن ما توصل إليه العلماء حول وجود علاقة بين هطول الأمطار ووقوع الزلازل في بعض المناطق من العالم سبقهم إليه القرآن الكريم وأثبت ذلك بالدليل.

    وفي الحلقة الثامنة عشر والأخيرة من الموسم الأول لبرنامج "بالحرف الواحد"، الذي يربط بين الدين والحياة والعلم كمثلث متكامل، يسوق خالد العديد من الدراسات العلمية التي تثبت أن هناك علاقة بين هطول الأمطار والزلازل.

    ومن ذلك، مقال للبروفيسيرة جيلان فولجر وزملائها بقسم علوم الأرض بجامعة "درهام" بإنجلترا بمجلة (the conversation) نشرته عبر موقعها بتاريخ 24 فبراير 2017، قالت فيه إن هناك علاقة بين نزول الأمطار والزلازل، واستندت إلى سجلات نزول المطر وحدوث الزلازل في مناطق معينة بألمانيا عام 2002 وسويسرا في عام 2005 لتؤكد وجود علاقة بينهما.

    وأشار إلى أن هذه الدراسة كانت تحاول أن تجيب عن تساؤلات العلماء والباحثين: "هل من المتوقع أن يحدث زلازل في ولاية كاليفورنيا هذا العام بعد أن تعرضت كاليفورنيا لسيول كثيرة؟ وكانت كل توقعات العلماء تقول "نعم" بالتأكيد.. وبالفعل حدث زلزال في كاليفورنيا في سبتمبر 2017، أي بعد ستة أشهر من وقت تصوير هذه الحلقة.

    وأشار إلى أن عالم الجيولوجيا، سيباستيان هبنزل، البروفيسور بجامعة "بوتسدام" بألمانيا، رصد وجود علاقة وطيدة بين نزول الأمطار وحدوث الزلازل بمناطق معينة في ألمانيا وسويسرا وفرنسا.

    ونوه إلى أن البروفيسور الدكتور شيمون ودوينيسكى، الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة ميامي في فلوريدا بالولايات المتحدة، ربط أيضًا بين حدوث زلازل تخطت قوتها 6 ريختر بتايوان وهايتي بنزول الأمطار بشدة في المنطقة نفسها.

    وأضاف: "كان ذلك من خلال فحص تاريخ تايوان لمدة خمسين سنة سابقة، إذ أثبت بالدليل القاطع أن الزلزال الذي ضرب تايوان في 1999 وبلغت قوته 7.6 ريختر حدث بعد 3 سنوات من السيول التي هطلت في هذه البلد الآسيوي، ووصل ارتفاع ماء المطر فيها وقتها إلى مترين".

    إعلان

    إعلان

    إعلان