إعلان

خطيب الحرم المكي: انتقاء الفتاوى السهلة عادة سيئة

10:47 م الجمعة 30 مارس 2018

خطيب الحرم المكي: انتقاء الفتاوى السهلة عادة سيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الشيخ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي، إمام المسجد الحرام؛ إن من صور إفساد الدين أن يعمِد بعض الناس ممّن رق دينه وضعف الوازع الديني عنده إلى أن يختار من فتاوى العلماء وآراء المفتين ما يروق له لسهولتها وموافقتها هواه.

وأوضح «غزاوي» خلال إلقائه لخطبة الجمعة بالحرم المكي، أنه انتشرت هذه العادة السيئة - مع الأسف - حتى صار بعضهم يبحث في المسائل التي اشتهر المنعُ فيها ليجد رأيا آخر ومذهبًا يرخصُ له في فعل ما نُهي عنه لغرض اتباع هواه وإشباع شهوته.

وتابع: المرء ليعجب ويكاد لا ينقضي عجبه عندما يرى بعضَ المسلمين يبيع دينه بمتاع زائل ولا يبالي، بينما أهلُ الباطل في المقابل يصبرون على باطلهم ويعظم تمسكُهم بدينهم الفاسد ومنافحتُهم عنه وخشيتهم أن يتبدل إلى دين آخر، فقد حكى الله عن فرعونَ الطاغية دعواه الجائرة ضد كليمِ الله موسى - عليه السلام - فقال جلّ ذكره: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ}.

وأضاف: أي دين هذا الذي يخاف فرعون من تغييره وتبديله؟! إنه دينُ عبادةِ فرعون، دينُ السحرة والكهان، يخاف تبديلَه إلى الدين الحق، وهو عبادة الله وحده لا شريك له، وأيُّ فساد يخشى الطاغية فرعونُ أن يُظهره موسى؟! إنه القضاء على استعباد فرعون لقومه واستضعافِه لهم وإذلالِهم وامتهانِهم إنه انتكاس المفاهيم واختلالُ المعايير.

واستطرد: لقد بلغ الحدُّ بالمشركين في حرصهم على آلهتهم الزائفة وشدةِ تمسكهم بدينهم الباطل أن يتواصوا فيما بينهم بالثبات عليه وعدم تركه، فقال تعالى: {وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ}، أي استمروا وامضوا على دينكم ولا تستجيبوا لما يدعوكم إليه محمد من التوحيد ولا تدخلوا في دينه، ولا غرو فإنك تجد من الناس من عمي قلبُه وفقد البصيرةَ؛ فتمادى في ضلاله، وأوغل في عَمايته، وغلا في جهالته، فظن أن ما يدينُ به من الكفر والضلال والعصيان هو الحقُّ الذي يتشبث به وأن هذا يدل على رجاحة عقله، وسداد رأيه، قال تعالى: {أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا}.

فيديو قد يعجبك: