إعلان

طارق أبو هشيمة لـ "مصراوي": "المؤشر العالمي للفتوى" يرصد ويحلل ويفند 700 ألف فتوى خلال 2018

12:53 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

أبو هشيمة: "المؤشر العالمي للفتوى" يرصد ويحلل ويف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سماح محمد:

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات ورشة "نحو مؤشر عالمي للفتوى في العالم" برئاسة الداعية الإسلامي ورئيس مؤسسة طابة بأبو ظبي الدكتور الحبيب علي الجفري، والأستاذ طارق أبو هشيمة رئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي الرابع لدار الإفتاء المصرية.

من جانبه، صرح أبو هشيمة أن أهمية "المؤشر العالمي للفتوى" تكمن في تقويم المشهد الإفتائي من ناحية، وتفنيد فتاوى الجماعات الإرهابية من ناحية أخرى.

وأضاف أن هذا المؤشر يعد الأول من نوعه في المجال الديني والإفتائي، معتمدًا على أحدث آليات التحليل الاستراتيجية والوسائل الحديثة القادرة على التنبؤ المستقبلي وتقويم الحالة الإفتائية.

وتابع أبو هشيمة بقوله: رصد المؤشر ما يقرب من 700 ألف فتوى في 33دولة عربية وأجنبية خلال العام 2018، وتوصل إلى أن نسبة الفتاوى المنضبطة في العالم خلال العام كانت 87%، ونسبة الفتاوى غير المنضبطة 13% (سواء كانت متساهلة أو متشددة)، مضيفًا أنه رغم أن الفتاوى غير المنضبطة تُمثل نسبة ضئيلة، غير أنها تشكل خطرًا من ناحيتين: الأولى أنها تعد سببًا وذريعة لخطابات الجماعات المتطرفة، والثانية أنها تُمثّل رافدًا من روافد الإلحاد وتفتح بابًا له في عقول الشباب.

ولفت رئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية إلى أن (المؤشر العالمي للفتوى) يعد بمثابة الآلية لإعادة تلك الفتاوى غير المنضبطة إلى سياقها المنضبط وطريقها المستقيم، حتى لا تصدر خطابًا إفتائيًّا متشددًا أو منحلاً بعيدًا عن الحضارة الإسلامية السمحة، وذلك من خلال تقديم نتائج وتوصيات شديدة الدقة والأهمية لكافة العاملين بالمجال الديني والدعوي بشكل عام والإفتائي على وجه الخصوص.

فيديو قد يعجبك: