إعلان

الحبيب الجفري يشيد بتوقيت وعنوان مؤتمر "الإفتاء العالمي"

06:03 م السبت 07 أكتوبر 2017

الحبيب الجفري يشيد بتوقيت وعنوان مؤتمر "الإفتاء ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ محمود مصطفى:

أشاد الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، بمؤتمر "دور الفتوى في استقرار المجتمعات" الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية الأسبوع المقبل.

وأوضح الجفري، في تصريحات صحفية، أن أهمية المؤتمر تكمن في موضوعه، وفي الجهة الداعية له وهي الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بوصفها أحد أهم مؤسسات الإفتاء في العالم، موضحًا أنها فكرة جوهرية في أداء الدار لدورها المنوط بها والمؤمل لها.

وأشار الجفري، إلى  أن أضرار فوضى الفتاوى لم تعد خافية على من لديه أدنى متابعة جادة لما يجري، ويكفي أن نعلم بأن الكثير من الجرائم التي ترتكب باسم الدين ترتكز على هذه الفوضى اتباعا لفتاوى التكفير والتفجير، أو ردة فعل على فتاوى هدم الثوابت والتطاول على المقدسات.

ولفت إلى  أن حركات الفوضى السياسية الساعية لهدم الدول اعتمد الكثير منها على تلك الفتاوى العشوائية، مشيرًا إلى ما يعانيه الكثير من شبابنا في التعامل مع التساؤلات التي تعصف بإيمانهم  بفوضى الفتاوى العشوائية غير المنضبطة بضابط الشرع والمغيبة عن فقه الواقع وفقه التوقع "فقه المآلات" وهو ما يحدث صدمات في عقول ونفسياتهم.

وتسائل : كيف يمكن للشباب الانسجام مع فتاوى كتلك التي تنفي دوران الأرض، أو تتحدث عن أكل لحم الجن ومضاجعة الزوجة المتوفاة وغيرها، منوهًا إلى أن  إسهام الإعلام غير المسؤول في تضخيم شذوذات الفتاوى، بما فيها من إثارة تلفت الأنظار وتجذب المشاهدات، كان له دور فاعل في مضاعفة اضرار فوضى الفتاوى.

وستعقد دار الإفتاء المصرية مؤتمرها العالمي الثالث عبر الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري ، تحت عنوان "دَور الفتوى في استقرار المجتمعات"، كخطوة عملية للرد على الفتاوى الشاذة، حيث يتزامن إطلاق المؤتمر مع ظهور بعض الفتاوى الشاذة على السطح مؤخرًا.

فيديو قد يعجبك: