إعلان

علي جمعة: نعيش في "ورطة سوء الفهم" والسبب؟!

05:36 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

علي جمعة: نعيش في "ورطة سوء الفهم" والسبب؟!

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

انتقد الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، من ينتقدون ويسبون الأئمة الأوّلين، عن دون فهم، ومن يقولون إنهم هم من سيعيدون الدين إلى وضعه الصحيح.

وقال جمعة، خلال وجوده في برنامج "والله أعلم"، الذي يعرض عبر قناة cbc ، والذي يقدمه الإعلامي حسن الشاذلي، إن من لا يحترم الأئمة الأوّلين، عليه أن يحترم نفسه ولا يشغل وقته بما لا يفقه، معلقا: "بطل قلة حياء".

وأضاف بأن من يسبّوا الأوّلين لم يتربّوا على يد شيخ، يأخذهم بيديه إلى الفهم الصحيح، وأنهم لم يفهموا الدين الصحيح، ولم يفهموا القواعد والنصوص والتطبيق، وأن الأوّلين قاموا بواجب وقتهم وأدّوا ما عليهم، وأدوا على أبدع ما يكون القيام، متسائلا: "ما ذنبهم بأنك لم تفهم عنهم؟".

وأكد مفتي الجمهورية الأسبق، خلال البرنامج، أن من يسبّوا الأئمة وينتقدونهم، لا يعرفون الموروث، أو التفسير أو التطبيق، لفقده قواعد التفسير وقواعد التطبيق، وأنه لا يختلف عن المتعصبين الذين يقتلون إخوانهم من المسيحيين أو غيرهم، مشيرا إلى أنهم فقدوا مفهوم الدين، ومفهوم المعنى.

وتابع الشيخ أن المسلمين حاليا يعيشون في "ورطة"، لأن نظام التعليم "اتضرب"، عبر السنين أو بفعل فاعل أو بسبب الظروف التي مرت بها البلاد، أو لأي سبب آخر، مؤكدا أن إعادة منظومة التعليم أمر واجب، ويجب على الجميع أن يعطي ويشارك، لتكون نهضة حقيقية، ليست نهضة "الكذابين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان