إعلان

الجمعة.. القاهرة تشهد كسوفا للشمس لعدة دقائق

10:17 م الخميس 19 مارس 2015

الجمعة.. القاهرة تشهد كسوفا للشمس لعدة دقائق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق –

تشهد القاهرة يوم الجمعة الموافق 20 من مارس كسوفا للشمس يستمر لعدة دقائق، ويعد هذا أول كسوف للشمس يحدث في عام 2015.

وجاء في بيان صادر عن مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي أن أجزاء من العالم العربي ستشهد الكسوف، هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق، والأجزاء الشمالية من الدول العربية الإفريقية عدا السودان وجزر القمر، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية.

وأضاف البيان أن المدن العربية التي ستشهد الكسوف هي عرعر السعودية وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط.

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، أن مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا ستشهد درجات متفاوتة من كسوف الشمس، حيث يظهر فى تلك البلاد كسوف جزئى يبدأ فى مصر فى ذلك اليوم الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق صباحًا بتوقيت القاهرة، وتصل أقصى درجة له الساعة الحادية عشرة وثمانية وأربعين دقيقة صباحًا، وينتهى الكسوف فى الثانية عشرة والنصف تقريبًا ظهرًا، حسببما ذكر على موقع مجلة لغة العصر.

وأوضح أن أول المناطق العالمية التي ستشاهد الكسوف الجزئي سيكون في تمام الساعة 10:41 ص، وأول المناطق العالمية ستشاهد الكسوف الكامل سيكون عند 12:9 ظهرا، وقمة الكسوف ستكون عند 12:45، وآخر المناطق العالمية ستشاهد آخر الكسوف الكامل عند 1:22م، فيما آخر المناطق العالمية التي تشاهد آخر الكسوف الجزئي عند 2:50م، وهو وقت نهاية الكسوف حسب تقارير بعض الوكالات الفلكية والمراصد المتخصصة.

ومن جانبها، قالت الجمعية الفلكية الملكية يجب ألا ينظر إلى الشمس بالعين المجردة، حيث تنبعث منها أشعة ساخنة فوق البنفسجية وأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة، يمكن أن تحرق الجلد وبالمثل أيضا تحرق العيون بالنظر إليها مباشرة، ، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

يشار إلى أن القمرسيحجب الشمس عن الأرض لمدة ساعتين، وهذه الظاهرة تعد الأولى منذ 16 عاما.

جدير بالذكر أن كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف.

موضوعات متعلقة:

- ما الحكم الشرعى فى صلاة الكسوف؟!

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان