إعلان

أكثر من ثلاثة أرباع مليون معتمرا برحاب الحرم المكي في رمضان

02:26 م الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكة المكرمة - أ.ش.أ:

يستعد البيت الحرام في مكة المكرمة لاستقبال شهر رمضان، وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى من أكبر توسعة في تاريخه بحيث يستوعب 766.600 ألف معتمر لأداء الصلاة في الرحاب الطاهرة.

ونقلت صحيفة الشرق السعودية اليوم الخميس، عن إحصائية حول الإنجازات والمتوقع إنجازه من مشروعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الساحات الشمالية والمطاف في الحرم المكي إشارتها إلى أن حجم ما تم بناؤه من توسعة الساحات الشمالية حتى الآن بلغ 439.400 ألف متر مربع تتضمن مسطح مبنى الخدمات من حد المبنى المطل على الساحات الشمالية إلى حدود الاستملاكات، ومساحات مباني ساحات الرحمن، ومواقع الجهات الأمنية، إضافة إلى مهابط الطائرات المروحية.

وأكدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه ستتم الإفادة في رمضان من المرحلة الأولى التي تحتل كامل الجهة الشرقية من الأروقة المطلة على الصحن، بالإضافة إلى جزء من الجهة الشمالية والجنوبية، وسيلتزم المقاول بتسليم دور القبو المحاذي لصحن الطواف والدور الأرضي والدور الأول.

وتوقعت الإحصائية أن يبلغ إجمالي المساحة الكلية للساحات الشمالية بعد التوسعة 709.460 ألف متر مربع، شاملة مبنى التوسعة والساحات والجسور والمصاطب. ويتوقع القائمون على التوسعة أن يصل حجم المساحة المبنية لمبنى الخدمات المصاطب إلى 321.400 ألف متر مربع، كما توقعوا أن يصل إجمالي المساحة الكلية لساحات التوسعة التي تحتضنها جسور مبنى التوسعة إلى 68.750 ألف متر مربع، أما المساحة المبنية للجسور فمن المتوقع أن يبلغ حجمها 56.660 ألف متر مربع.

وستكون التوسعة في تسعة أدوار عبارة عن تسعة مستويات تتضمن ستة أدوار للصلاة تشتمل على الدور الأرضي والسطح.

وتشتمل التوسعة على 54 بوابة، منها اثنتان رئيستان، واحدة في الجهة الشمالية، والأخرى في الجهة الجنوبية، و8 بوابات ثانوية، و36 بوابة فرعية تفتح آليا في الواجهات الشرقية والغربية والشمالية، كما ستشتمل التوسعة على 16 جسرا لتفريغ الحشود، إضافة إلى 9 مظلات من الحجم الكبير، و8 بطاريات للسلالم الكهربائية، كل بطارية تضم 4 سلالم كهربائية.

ويجري العمل حاليا على إضافة حمامات ومواضئ تحت الساحات الجديدة تتناسب مع الأعداد المتوقعة للمصلين وزائري المسجد الحرام تتكون من 16 مجمعا تحتوي على 2400 حمام. 

  

وأظهرت الإحصائيات أن الطاقة الاستيعابية لمشروع توسعة المطاف، الذي يجري مضاعفة العمل فيه حاليا بمناسبة قرب شهر رمضان، ستبلغ 150 ألف طائف في الساعة، بدلا عن 48 ألفا كما هو الحال الآن، بواقع 1100 طائف في البدروم في الساعة، و42.600 ألف طائف في الساعة في الدور الأرضي، والدور الأول 28.800 ألف طائف، والدور الأول "ميزانين" 1100 طائف، والدور الثاني 31.400 ألف طائف، في حين سيتسع الدور الثاني "ميزانين" ودور السطح اللذان سينفذان في المرحلة المقبلة من المشروع لـ45 ألف طائف في الساعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان