إعلان

حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الكعبة

07:12 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الجندي:

حدث في مثل هذا اليوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، أن اقتحمت مجموعة مسلحة المسجد الحرام بمكة المكرمة والتمترس فيه، في عملية هزت العالم الإسلامي برمته، وتسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، آنذاك.. وفي التقرير التالي يرصد مصراوي تفاصيل الحادثة:

بدأت واقعة حادثة الحرم المكي فجر يوم 1 محرم 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكين، مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك في عهد الملك خالد بن عبد العزيز. وقد هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة بعض رجال الأمن والكثير من المسلحين المتحصّنين داخل الحرم.

ومن مبررات الهجوم لدى قائد المجموعة المسلحة لاقتحام الحرم، جهيمان العتيبي، اعتبارها نصرة للمهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، والدعوة إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

وقد قعت أحداثها بعد صلاة الفجر يوم 1 محرم 1400هـ- وفق تقرير لـ "بي بي سي عربي"، بعنوان: 30 عاما على حصار الحرم المكي- حيث وقف جهيمان العتيبي، وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له "تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة بينهم أمريكان وقاموا باستخراج أسلحة خفيفة من توابيت معبأة بالأسلحة والذخيرة أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد منافذ الحرم والتحصن بداخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار، أما الباقون و"يقدر عددهم بمائة ألف" فيبدو أن الكثير منهم اضطروا بشكل أو بآخر إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني باعتباره المهدي المنتظر.

وعلى الرغم من التخطيط المحكم للعملية، إلا أنها استهلّت بمقتل أحد الحراس على يد أحد المسلحين المنفعلين، وهو أمر يمثل خرقاً واضحاً وعظيماً لحرمة البيت الحرام. حيث يحرم سفك الدماء. ومن المؤكد أن جهيمان ألقى خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، وقد بثتها الإذاعات العربية والعالمية وكانت تحوي على الكثير من الخطب والاتهامات للأسرة الحاكمة السعودية وبعض الاعتراضات على نمط الحياة العامة للناس وكيف استشرى الفساد، وكان صداها يتردد بين جبال مكة وأحياذها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكة والقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة المهدي.

وبعد اضطراب ومخاوف عدة من تحريم القتال في الحرم كان لا بد قبل الشروع في أي عمل عسكري من استصدار فتوى تبيح التدخل بالقوة وإدخال الأسلحة إلى داخل الحرم المكي لإنهاء الحصار، وتمكنت السلطات من الحصول "على أصوات 32 من كبار العلماء" لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان- وفق تقرير صحيفة الحياة السعودية، بعنوان: حوادث إرهابية «دامية» حاولت استهداف البلد الحرام.

بعد إصدار فتوى تبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة، وبعد نحو أسبوعين من عملية الاقتحام تم الهجوم، في العاشرة صباح يوم الثلاثاء 14 محرم 1400هـ الموافق 4 ديسمبر 1979م، واستمر حتى حلول المساء، حيث تمكنت القوات السعودية، بمساهمة قوات أردنية وعربية- وفق صحيفة رأي اليوم الالكترونية الأردنية، في تقرير بعنوان: وفاة الجنرال أحمد علاء الدين: رحل محرر الحرم المكّي- تمكنت من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 28 قتيلاً من الإرهابيين وقرابة 17 جريحاً من قوات الأمن والمصلين، وتم إخراج الباقين أحياء ومنهم جهيمان العتيبي الذي أُعدم فيما بعد.

تم أسر من تبقى على قيد الحياة ومن بينهم جهيمان العتيبي، في حين كان محمد بن عبد الله القحطاني بين القتلى. ونفذ في الناجين حكم الإعدام يوم الأربعاء 21 صفر عام 1400هـ الموافق لـ 9 يناير 1980م بعد أن قسموا إلى أربع مجموعات أعدم أفرادها في ساحات أربع مدن رئيسية في البلاد.

اقرأ أيضاً:

-حدث في 1 محرم: الفتح الإسلامي للإسكندرية بِقيادة الصحابي عمرو بن العاص

-حدث في 1 محرم: الهجرة النبوية وبداية التقويم الهجري

حدث في 1 محرم: الفتح الإسلامي للإسكندرية بِقيادة الصحابي عمرو بن العاص

فيديو قد يعجبك: