زى النهاردة.. ذكرة وفاة فقيه العالم الاسلامى والمفتى الاسبق الامام محمد عبده

03:38 م الثلاثاء 11 يوليو 2017
زى النهاردة.. ذكرة وفاة فقيه العالم الاسلامى والمفتى الاسبق الامام محمد عبده

الامام محمد عبده

اعداد- محمود طه:

يعد أحد رموز التجديد في الفقه الإسلامي ومن دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي، ساهم بعد التقائه بأستاذه جمال الدين الأفغاني في إنشاء حركة فكرية تجديدية إسلامية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تهدف إلى القضاء على الجمود الفكري والحضاري و إعادة إحياء الأمة الإسلامية لتواكب متطلبات العصر.

ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1266هـ الموافق 1849م في قرية محلة نصر بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة لأب تركمانى وأم مصرية تنتمي إلي قبيلة بني عدي العربية، درس في طنطا إلى أن أتم الثالثة عشرة حيث التحق بالجامع الأحمدي.

وفي سنة 1866م التحق بالجامع الأزهر، وفي سنة 1877م حصل على الشهادة العالمية.

وفي سنة 1889م عين قاضياً بمحكمة بنها، ثم انتقل إلى محكمة الزقازيق ثم محكمة عابدين ثم ارتقى إلى منصب مستشار في محكمة الاستئناف عام 1891م.

وفي 3 يونيو عام 1899م / 24 محرم 1317 هـ عين في منصب المفتي، وذلك وفقاً لمرسوم خديوي وقعه الخديوي عباس حلمي الثاني بتعيين الشيخ محمد عبده مفتياً للديار المصرية، وتبعاً لذلك أصبح عضواً في مجلس الأوقاف الأعلى.

وقد أصدر العديد من الفتاوى المهمة ومنها الوقف وقضاياه، والميراث ومشكلاته، والمعاملات ذات الطابع المالي والآثار الاقتصادية، مثل البيع والشراء، والإجازة والرهن والإبداع، والوصاية والشفعة والولاية على القصر، والحكر والحجر والشركة وإبراء الذمة، ووضع اليد والديون واستقلال المرأة المالي والاقتصادي، يبلغ عدد فتاواه في ذلك 728 فتوى.

وعن مشاكل الأسرة وقضاياها، من الزواج، والطلاق والنفقة والإرضاع والحضانة، والإقرار بالغلام المجهول، وعدد فتاواه في ذلك 100 فتوى.

وعن القود والقتل والقصاص، عدد فتاواه في ذلك 29 فتوى.

وفتاوى في موضوعات متنوعة ومختلفة، عدد فتاواه في ذلك نحواً من 87 فتوى.

وقد وافته المنية يوم 11 يوليو عام 1905م / 7 جمادى الأولى 1323 هـ بالإسكندرية بعد معاناة من مرض السرطان عن عمر يناهز الست وخمسين عاماً، ودفن بالقاهرة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;