إعلان

"مظلة مكة المكيفة".. ابتكار سعودي يقي ضيوف الرحمن من أشعة الشمس

12:00 م الجمعة 18 أغسطس 2017

مظلة مكة المكيفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد- سارة عبد الخالق:

بشرى جديدة لضيوف الرحمن.. ابتكر المهندس السعودي (محمد بن حامد صائغ) المتدرب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ابتكارا عمليا وسهل الحمل والاستعمال ليقي الحجاج من أشعة الشمس المباشرة .

يعد هذا الابتكار الذي أطلق عليه (مظلة مكة المكيفة) عبارة عن مظلة مزودة بمروحة ذات سرعتين، حيث يمكن للمستخدم تثبيت زجاجة مياه صغيرة تحت المظلة ، ومن ثم تحويل رذاذ الماء إلى هواء بارد، وتزن حوالي 610 جرامات فقط.

وتعمل المظلة لمدة من 7 إلى 8 ساعات متواصلة على السرعة العالية باستخدام 4 بطاريات، ويمكن للمستخدم إعادة شحنها و يستطيع أيضا أن يقوم بإعادة الشحن باستخدام الطاقة الشمسية.

ومن جانبه، قال المهندس محمد بن حامد صائغ في مداخلة هاتفية لبرنامج (أخباركم) الذي يذاع على شبكة المجد الفضائية أن مستخدم المظلة يستطيع في ظل الأجواء الحارة الجافة أن يقوم بتركيب زجاجة ماء، ويمكنه أيضا أن يتحكم في حرارة الماء في أي مكان، لتحويل هذا الهواء إلى هواء بارد، فتعمل المظلة كأنها مكيف صحراوي .
وأضاف أنه في حالة الرطوبة العالية يمكن أن تستخدم المراوح في المظلة بدون ماء، وستعطي أيضا نتيجة رائعة.

يشار إلى أنه في عام 2016، تمكن كلا من العالم السعودي (كامل بدوي) والمبتكرة الفلسطينية (منال دنديس) من ابتكار مظلة مزودة بنظام شمسي وبنظام تحديد المواقع "GPS" ، وبمروحة مثبتة ومصباح، بالإضافة إلى أنها مزودة بثلاثة مخارج " USB " مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي وبعض الأجهزة المحمولة الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان