إعلان

محمد أبو بكر: هذا أقوى دعاء لطرد وساوس الشيطان نهائيًا

05:36 م الجمعة 16 سبتمبر 2022

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

نشر الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، ردًا على سؤال ورده من أحد متابعيه، "هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقربه الشيطان؟" ليجيب عبر فيديو على الفيسبوك قائلًا نعم، إذ أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما من إنسان إلا وله شيطان، فقال له الصحابة حتى أنت يا رسول الله؟ قال: حتى أنا إلا أن ربي أعانني عليه حتى أسلم فلا يأمرني إلا بخير، وفي رواية: حتى سلّم.

وقال أبو بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرب النبي أحيانا وحتى في الصلاة، وكان يريد أن يلبس على النبي صلاته وقراءته ولذا علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من يلبس عليه الشيطان صلاته أو قراءته أو يسلبه الخشوع، وللصلاة شيطان مخصوص يحاول سلبه كل ما له في الصلاة، فعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم صيغة مخصوصة للاستيعاذ بالله من الشيطان الرجيم في الصلاة، وهي: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه"، وبعدها يتفل عن يساره ثلاثًا، أما حين يرى النائم رؤية مفزعة يفعل نفس الأمر أيضًا وينفث عن يساره ثلاثًا.

ونصح أبو بكر متابعيه بأن يستعيذوا حين ينزلوا مكان جديد أو سفر جديد، حسبما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، وحينها لا يضر المسلم شيء أبدًا ولا يستحوذ عليه الشيطان، وكذلك عند الجماع، فيقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا.

أما الاستعاذة الكاملة هي ما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم به عقبة بن عامر أن يستعيذ بسورة الفلق وسورة الناس، وأمر عبد الله بن خبيب أن يستعيذ بالمعوذات والإخلاص ثلاثًا إذا أصبح وإذا أمسى، "الشيطان لن يتركك..هو واخد العهد مش هيخش النار لوحده"، وأوضح أبو بكر أن ما ينفع العبد في مواجهة الشيطان هو الاستعاذة بالله، وقال أبو بكر أن من يستعذ بالله سبحانه وتعالى فر منه الشيطان، فعليه أن يجعل الاستعاذة في لسانه دائمًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان