إعلان

كل الكهوف مظلمة إلا كهف المصحف.. فيه نور يضيء بين الجمعتين

06:10 م الجمعة 19 يناير 2018

كل الكهوف مظلمة الا كهف المصحف فيه نور يضيء بين ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

تعتبر سورة الكهف من السور المكية التي أنزلت على النبي عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة، ويبلغ عدد آياتها مئة وعشر آيات، ولهذه السورة العظيمة فضائل، كما أن لها أسباب نزول وسبب نزوله ولقد سميت ‏سورة ‏الكهف ‏لما ‏فيها ‏من ‏المعجزة ‏الربانية ‏في ‏تلك ‏القصة ‏العجيبة ‏الغريبة ‏قصة ‏أصحاب ‏الكهف. ‎

وسبب تسمية سورة الكهف لكل سورة من سور القرآن الكريم اسم خاص بها انفردت به عن غيرها، وغالباً يعود السبب لما حوته من قصصٍ ومعانٍ، كسورة البقرة وسورة الجن، وسورة الكوثر وسورة الكهف، وقد سميت سورة الكهف بهذا الاسم بسبب احتوائها على قصة أصحاب الكهف الذين فروا من أعداء الله وبطشهم، ولجؤوا إلى الله عز وجل فآواهم إلى الكهف وحماهم به.

فضل سورة الكهف

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لما لها من تأثير إيجابي على نفس المسلم، بحيث تتضمن الكثير من القصص التي تعلم الإنسان الصبر، وتعلمه ضرورة التمسك بتعاليم الله عز وجل بالسراء والضراء، فسورة الكهف أسلوبها شيق يشد المسلم لما فيها من مواعظ وقصصٌ شيقة وتعد سورة الكهف واحدة من أعظم وأطول سور القرآن الكريم ولكنها على الرغم من ذلك تعطي القارئ راحة كبيرة، كما أن ألفاظها سهلة وسلسة.

وقد ورد عن النبي عليه السلام الكثير من الأحاديث التي تبين فضل قراءتها، وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَن قرأَ سورةَ الكهف ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ له منَ النور فيما بينه وبينَ البَيتِ العَتيقِ".. صحيح الجامع.

"ومن قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".. رواه الحاكم والبيهقي حديث حسن وقال، هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني.

فضل حفظ سورة الكهف

من تلا القرآن الكريم فله الثواب العظيم من الله عز وجل فبكل حرفٍ يقرأه حسنةٍ، وذلك فمن حفظ القرآن أو بعضاً منه فله من الأجر ما لا يعلمه إلا الله، كما ولكل سورة من سوره العظيمة فضلها الخاص بها، وأن حفظ سورة الكهف تعصم صاحبها من فتنة المسيح الدجال ومن كل فتنة، وما أكثر الفتن في زماننا هذا وما أحوجنا للتمسك بقرآننا العظيم فهو حبل الله المتين، وسبيل النجاة في الدنيا والآخرة.

وقد ورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عصم من الدجال)، كما أن لقراءة سورة الكهف في كل جمعة من الفضل العظيم ما يذهل العقول ويسعد النفوس، فهي نور لقارئها من الجمعة للجمعة المقبلة وهكذا، فبذلك يعيش طيلة حياته في نورٍ من ربه، كما أنها حرز من الشيطان الرجيم وتبعده عن المنزل الذي تقوا فيه، والذي لاهم له ولا غاية إلا إضلال بني آدم عن الصراط المستقيم وعصيان ربه، ليشقى في الدنيا والآخرة.

فيديو قد يعجبك: