إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة: الختان سواء للرجال أو للإناث ليس من ثوابت الدين

12:46 م الثلاثاء 30 مارس 2021

الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تحدث الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن الجدل المثار مؤخرا حول ختان الإناث، قائلًا إنه لا بد علينا أن نفرق بين الأصول والفروع وما بين العادات والعبادات، مؤكدا أن الختان سواء كان للرجال أو للنساء ليس من ثوابت الدين وليس من أصوله، وليس من أصول العقيدة التي يحكم بها بكفر أو إيمان، وليس بأصول الشريعة التي يحكم بها بالتزام أو بعدم التزام.

وأضاف كريمة خلال لقائه في برنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى المصرية"، أن الفقهاء في الفقه التراثي الموروث تكلموا عنه، ولكن لا يوجد فقيه أوصل الختان إلى الوجوب، ولكن قالوا إنه مندوب.

وأوضح أستاذ الفقه أن تعريف الخفاض او ختان الإناث، هو قشط الجلد إذا تفاحش كعرف الديك في العضو التناسلي للمرأة، وهنا قالوا قشط وليس قطعا ولا إزالة، مؤكدا أن المرجع هنا يكون إلى الطبيب وليس الفقيه، فإذا رأي هذا الطبيب لحمية زائدة تستدعي تدخل الجراحة يكون ذلك من طبيب وليس من حلاق أو "داية جاهلة".

وأشار كريمة إلى أن اللذة تكون في المخ وليس في العضو المحسوس، سواء للذكور أم للإناث، منوها إلى أنه يوجد أمر آخر يدعو إلى الغرابة وهو أن موطن النشأة لتلك الموروثات من شبه الجزيرة العربية فتم طرد مثل تلك الأفكار الوهابية من موطن النشأة وللأسف يتم تصديرها إلى مصر مثل "ختان الإناث والنقاب".

وأكد أستاذ الفقه أن الفقهاء توافقوا مع الطب وقالوا إنها تكون عملية تجميلية إذا وجدت دواعيها ومقتضياته، مشيرا إلى أنه يوجد خطاب رسمي لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر موجه إلى المستشار حمادة الصاوي النائب العام، ومرفق به تقرير مجمع البحوث الإسلامية في فبراير 2020، يؤكد تحريم وتجريم ختان الإناث، وأنه ليس من الدين.

اقرأ أيضا:

رد عصري من على جمعة يحسم جدل الختان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان