إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح كيف يكون الإنسان متسقا وأمينا مع نفسه

06:55 م الثلاثاء 23 مارس 2021

الدكتور علي جمعة المفتي السابق وعضو هيئة كبار العل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف من شخص يقول: كيف يكون الإنسان متسقا وأمينا مع نفسه؟.

في إجابته قال جمعة إن هذا الأمر به قسمان، الأول وهو الخاص بالتربية، وهو أننا يجب علينا أن نربي النشء على الاخلاق الحميدة وعدم الكذب فلو تربى الانسان من صغره على ألا يكذب فيكو متوجسا طول عمره من الكذب.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، عبر فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك، بأن الموعظة الحسنة نوع من أنواع التربية، مشيرا إلى أن العملية التربوية مستمرة مع الإنسان الي المقبرة، ضاربا مثلاً في ذلك "يموت المعلم وهو بيتعلم".

واستشهد جمعة بقول الله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ }،[ الرعد:11].

وأوضح المفتي السابق أن تغيير الطفولة وتغيير الشباب أسهل، مستشهدا في ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم "ما نصرني إلا الشباب وما خذلني إلا الشيوخ"، مشيرا إلى ان الشيوخ هم الأشخاص العواجيز الذين درجوا وتربوا على غير ذلك.

وبين جمعة أن الأمر الثاني وهو قضية الموعظة والقرار وكيف يمتنع الإنسان عن هذا، فهذا يكون قرارا مع النفس ويكون الإنسان عنده الهمة على عدم فعل هذا الأمر مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان