إعلان

"الرسوم المسيئة" تستنفر العالم الإسلامي.. وهولندا: "عمل فردي لا ندعمه"

04:58 م الخميس 30 أغسطس 2018

"الرسوم المسيئة" تستنفر العالم الإسلامي.. وهولندا:

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني ضوه:

احتجاجات دولية على المستويين الرسمي والشعبي، خلال الأيام الماضية، على ما أعلن عنه زعيم اليمين المتشدد في هولندا خيرت فيلدرز، من أنه تسلم أكثر من 100 من الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، في إطار مسابقة عالمية قال إنها سوف تنظم في مقر البرلمان الهولندي نهاية العام الحالي.

وطلب فيلدرز في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» وهو زعيم حزب «الحرية» الهولندي، من الراغبين في المشاركة، أن يرسلوا رسوماتهم الكاريكاتورية حول النبي محمد من جميع أنحاء العالم.

استنفار عربي وإسلامي

فور انتشار دعوات زعيم اليمين المتطرف الهولندي تلقت الحكومة الهولندية احتجاجات من عدة دول إسلامية؛ كان آخرها احتجاج باكستان بداية الأسبوع.

استدعت الحكومة الباكستانية ثاني أكبر مسؤول في السفارة الهولندية لديها، وأبلغته القلق العميق جراء خطط تنظيم هذه المسابقة، التي وصفتها الخارجية الباكستانية بأنها خبيثة ومتعمدة وتسيء للإسلام، وأن الحكومة الباكستانية تنتظر الدعم من دول إسلامية أخرى لطرح الأمر على الأمم المتحدة.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن مظاهرات حاشدة اندلعت بالعاصمة الباكستانية ضد مسابقة للرسوم الكرتونية المسيئة للإسلام شارك فيها مئات المسلمين خرجوا في مسيرات ضخمة لمطالبة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا على خلفية الرسوم المسيئة للذات الإلهية والمسلمين.

كما تلقت وزارة الخارجية الهولندية رسالة حول هذا الصدد من منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة إسلامية، من بينها دول إسلامية كبيرة ومهمة، مثل المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا والمغرب وإندونيسيا، بحسب ما صرح به وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك لوسائل الإعلام في لاهاي.

موقف الأزهر

أعرب الأزهر الشريف اليوم – في بيان رسمي- عن استنكاره الشديد لإقدام أحد البرلمانين الهولنديين على تنظيم مسابقة للرسوم المسيئة للإسلام، معربا في الوقت ذاته عن تقديره لموقف الحكومة الهولندية الرافض لتلك المسابقة، وهو ما نقله وزير الخارجية الهولندي خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري.

الأزهر الشريف

وأشاد الأزهر بتحركات وزارة الخارجية المصرية ومواقفها في التصدي لخطاب الكراهية والتحريض والإساءة للأديان، مؤكدًا أن هذه المواقف تدعم جهود الأزهر في تحقيق السلام ومد جسور الحوار بين أتباع الأديان حول العالم.

كما شدد الأزهر على ضرورة التمييز بين حرية التعبير وإبداء الرأي التي هي حق أقرته المواثيق والأعراف الدولية، وبين الإساءة للأديان والمعتقدات، بما يقوض جهود التعايش والسلام ويغذي الإرهاب والتطرف حول العالم.

مرصد الإفتاء يحذر ويدين

من جانبه، أدان مرصد الإسلاموفوبيا، التابع لدار الإفتاء المصرية، بشدةٍ دعوةَ البرلماني الهولندي اليميني المتشدد خيرت فيلدرز لإجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في وقت لاحق من هذا العام.

مرصد الإفتاء يحذر ويدين

ودعا المرصدُ الحكومةَ والبرلمان الهولنديَّ وكافة الأطراف المعنية للوقوف ضد هذه الدعوة العنصرية، حيث إنها تثير عاطفة المسلمين في مختلف أنحاء الأرض، كما أنها تزيد من حالة الاحتقان والتعصب داخل أوروبا، إضافة لكونها تمهد الأرض لبذور الإرهاب والتطرف وخلق بيئة عدائية، وتؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية.

وأكدت الإفتاء أن هذه الدعوات العنصرية لا تؤمن بالتنوع والتعايش المشترك والتجاور بين الأديان والحضارات، وترفض أسس المجتمعات الحديثة وقيمها القائمة على المواطنة واحترام الآخر دون النظر للأبعاد الإثنية والعقائدية.

وطالبت الإفتاء الهيئات المحلية والدولية بالعمل الجاد والسريع على وضع تشريع قانوني لتلك الدعوات العنصرية ويكافحها، ويردع كافة أشكال التعصب وأنواع التطرف الديني، حتى يتم فتح المجال أمام كل ما هو إنساني وحضاري مشترك ودعم قيم الحوار والتسامح والتعايش.

تنكر رسمي هولندي

وسعت الحكومة الهولندية بشكل ملحوظ في إظهار تنكرها واستنكارها لهذه الدعوة، حيث ذكرت قناة "جيو" الباكستانية، فى نشرتها باللغة الانجليزية، أن وزير الخارجية الهولندي أعلن ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي والذي عبر من جانبه عن قلقه العميق إزاء اعتزام زعيم حزب الحرية الهولندى إقامة هذه المسابقة التي تنطوي على إساءة وانتهاك للمقدسات الإسلامية.

وزير الخارجية الهولندى ستيف بلوك

وأكد وزير الخارجية الهولندى أيضا أن حكومة بلاده لا تدعم ولا علاقة لها بمثل هذه المسابقة التي تعتبر عملًا فرديًا محضًا.

كما تلقى سامح شكري وزير الخارجية المصري اتصالاً هاتفياً، اليوم الأربعاء، من نظيره الهولندي "ستيف بلوك"، أعرب خلاله عن أسفه وأسف الحكومة الهولندية، عن اعتزام عضو البرلمان الهولندي ورئيس حزب "حزب من أجل الحرية" تنظيم مسابقة للرسوم المسيئة للإسلام بمقر البرلمان.

وأكد الوزير الهولندي خلال المكالمة أن مثل هذا العمل لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن موقف الحكومة والمجتمع الهولندي، مؤكداً رفض حكومته لكل مظاهر الكراهية والتحريض وعدم احترام الأديان.

فيديو قد يعجبك: