إعلان

لقب بـ "تاج الشريعة".. تشييع جنازة العلامة محمد أختر رضا خان مفتي الديار الهندية بحضور الآلاف

04:26 م الأحد 22 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

بحضور الآلاف من طلبته ومحبيه، شيعت في الهند قبل قليل جنازة الإمام العلامة محمد أختر رضا خان رحمه الله القاضي مفتي الديار الهندية وإمام أهل السنة في الهند الذي توفي عن عمر ناهز 71 عامًا.

والعلامة الراحل كان خريجًا لجامعة الأزهر الشريف عام 1966م، وهو من بيت عامر بالعلم والعلماء المعروفين في القارة الهندية منذ أكثر من 200 سنة.

ولد قاضي قضاة الهند الشيخ الإمام تاج الشريعة محمد أختر رضا خان الحنفي القادري الأزهري يوم الاثنين 26 من شهر محرم لعام 1362هـ الموافق 2 من شهر فبراير لعام 1943م بمدينة بريلي في شمال الهند.

والإمام الراحل هو ابن حفيد الشيخ الإمام المجدد لأوائل القرن الرابع عشر الهجري، سيدي أحمد رضا خان الحنفي البريلوي، فهو ابن الشيخ المفسر الأعظم بالهند الشيخ إبراهيم رضا (المكنى جيلاني ميان) ابن حجة الإسلام الشيخ محمد حامد رضا ابن الشيخ أحمد رضا الحنفي البريلوي، ومن جهة والدته. فإن جده من والدته هو المفتي الأعظم بالهند الشيخ محمد مصطفى رضا خان القادري الحنفي البركاتي، ابن الشيخ أحمد رضا خان الحنفي البريلوي.

نشأته وتعلمه العلوم وأساتذته:

وبحسب سيرته المنشورة فقد أخذ الشيخ الراحل رحمه الله الدروس الأولية والعلوم الابتدائية العقلية والدينية عن العلماء الأكابر المعروفين في وقته، وعن والده وجده من والدته الشيخ محمد مصطفى رضا، وحصل على شهادة خريج العلوم الدينية من دار العلوم منظر الإسلام بمسقط رأسه مدينة بريلي، ثم أكمل أدامه الله تعليمه في جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة في الفترة ما بين 1963م إلى 1966م درس فيها العلوم المتداولة من التفسير، الحديث، اللغة العربية، والفلسفة الإسلامية وغيره من العلوم وتخصص في الحديث وتخرج من كلية أصول الدين بارعا في الأحاديث وعلومها ومتضلعا بها.

حياته العملية والعلمية:

بعد عودته رحمه الله من القاهرة إلى الهند، انخرط في التدريس بدار العلوم منظر الإسلام وأسس بعد فترة دار الإفتاء بعد أخذ الإجازة من مرشده و معلمه المفتي الأعظم بالهند الشيخ محمد مصطفى رضا خان المتوفى سنة 1402هـ، وترك التدريس بدار العلوم منظر الإسلام.

وقد استخلف المفتي الأعظم بالهند الشيخ محمد مصطفى رضا خان قبل وفاته، الشيخ الراحل محمد أختر رضا خليفةً في حياته، وقد برع الشيخ في الإفتاء وحلِّ المسائل المعقدة المتعلقة بالفقه، ولا غرو في ذلك لتعلم الشيخ حفظه الله الطريقة على يد أستاذه عن جده الشيخ أحمد رضا.

وكان الشيخ رحمه الله كثير السفر لنشر الدين والتوعية الفكرية والعقَدية، وله تلامذة ومحبون منتشرون ليس في الهند فحسب بل في سائر المعمورة، ويعتبر سماحته المربي لهم، وهم ينهلون من علمه ومكانته الروحانية، وقد أُعطي الشيخ لقب تاج الشريعة من قِبلِ كبار العلماء.

كما أن الشيخ الراحل محمد أختر رضا خان رحمه الله كان بارعًا في كتابه الشعر والمدائح وإلقائها في المحافل والمناسبات، وقد تم نشر ديوانه المسمى: "نغمات أختر" ولاحقًا ديوانه باسم: "سفينة بخشش" بمعنى (سفينة العفو) عام 1986م، وتم إصدار طبعة جديدة ومنقحة في أوائل سنة 2006م، والديوان يشتمل على مدائح الشيخ باللغتين العربية والأردية، كما توجد مدائح وقصائد للشيخ لم تنشر بعد.

كما أن له مؤلفات كثيرة باللغات الأردية والعربية وترجم بعضها إلى الإنجليزية.

فيديو قد يعجبك: