إعلان

صلى فيه المنتخب الجمعة.. بالصور- "قلب الشيشان" تحفة إسلامية في قلب أوروبا

03:18 م الجمعة 22 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

بعد هزيمة المنتخب المصري لكرة القدم أمام منتخب روسيا بثلاثة أهداف لهدف في مونديال كأس العالم، اتجهت بعثة المنتخب إلى الشيشان، وسلّطت وكالة "نوفوستي" الضوء على خطط المنتخب المصري للمشاركة في صلاة الجمعة بجامع "قلب الشيشان" في وسط جروزني، التي عاد إليها اللاعبون المصريون بعد انتهاء المباراة مع روسيا في سان بطرسبورج.

ويعد مسجد "قلب الشيشان" اكبر مسجد في أوروبا، حيث ابتدأ انشاؤه في أواخر الثمانيات، ثم جرى تجميده، وأعيد العمل في بنائه عام 1997، ولكن أوقفت عملية الانشاء في خريف عام 1999 بسبب عدم الاستقرار الذي ساد الجمهورية والحرب التي تلته. واعيد العمل في بنائه مرة اخرى في ابريل عام 2006، واختتم انشاؤه في اكتوبر العام الجارى 2008.

وتبلغ مساحة المسجد 5 آلاف متر مربع وهو يتسع لــ 10 آلاف مصل في آن واحد ، ويبلغ ارتفاع المآذن 62 متراً. أما المساحة الإجمالية للمجمع الاسلامي الذي يعتبر المسجد جزءا منه فتساوي 14 هكتاراً. ومبنى المسجد مقاوم للهزات الارضية. وأنشئت فيه ساحات متاخمة للمسجد ونوافر جميلة، ورتبت أماكن للراحة.

والمسجد عبارة عن بناية فريدة من نوعها. وقد طليت جدرانه الداخلية والخارجية بالمرمر النادر من نوع "ترافيرتين". وزين المسجد من داخله بالمرمر الابيض الذي يستخرج من جزيرة "مرمرة عدسي" الواقعة في بحر مرمرة. وقد قام بتزيين المسجد أمهر الفنانين الأتراك. واستخدمت في الزخرفة الاصباغ الكيمياوية والطبيعية ذات الاضافات الخاصة، الامر الذي يساعد بحسب رأي الخبراء على الاحتفاظ بالالوان الاصلية خلال الاعوام ال 50 القادمة. واستعان الفنانون من اجل خط الآيات القرآنية ورسم الزخارف بالطلاء الذهبي من العيار النادر.

ومحراب مسجد (قلب الشيشان) مصنوع من الرخام الأبيض، وهو مزيّن بالزخرفات ومدهون بطلاء ذهبي، ويبلغ إرتفاعه (8) أمتار وعرضه (4,6) أمتار. وتبدو المشكاوات المتتالية شبيهة بمجموعة من فضاءات متقاطعة. ويبلغ وزن المحراب (17) طناً. وتزيّن المسجد (36) من الثريّات، (27) منها تمثّل قبّة الصخرة في القدس، وتمثل (8) الروضة النبوية في المدينة المنورة، أما الثريا الباقية -وهي بقطر (8) أمتار- فتمثل الكعبة المشرَّفة في مكّة المكرّمة، وصنعت جميع الثريّات من زجاج (سفاروفسكي) الشهير. وتعدّ المصابيح الجميلة الثلاثة مكمِّلة للتصميم الداخلي لمسجد (قلب الشيشان)، وزينت بالزخرفة الشيشانية الفريدة وهي مجموعة فريدة من نوعها، وثمرة أكثر من ستة أشهر من عمل عشرات الفنانين، وتتكون من أكثر من مليون جزء. وتعدُّ الحديقة الجميلة التابعة للمجمع الإسلامي موقع تجمع وتنزّه المواطنين، وخاصة العائلات الشابة والمتقاعدين.

فيديو قد يعجبك: