إعلان

تعرف على معنى شوّال.. وعادات العرب فيه قبل البعثة وبعدها

01:42 م الأحد 17 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني ضوه:

قديمًا كان العرب يسمون الأشهر القمرية بأسماء ذات دلالات، إما على حدث أو حال يقع في هذا التوقيت من العام، وكذلك كان شهر شوال الذي سمي بهذا الاسم في عهد كُلاب بن مُرة، الجد الخامس للنبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك في عام 412م على وجه التقريب.

وإذا بحثنا في سبب تسمية شهر شوال بهذا الاسم وجدنا الكثير من المعاني المترابطة التي أرجعها العرب لتسمية هذا الشهر بشوال.

فقيل في سبب تسميته بهذا الاسم قبل الإسلام إنه (يتم فيه "تشويل" لبن الإبل، وهو توليه وإدباره في وقت اشتداد الحر). وقيل: "بل سُمّي كذلك في موسم كانت الإبل تشول بأذنابها أي ترفعها، فالناقة الشائل هي اللاقح التي ترفع ذنبها للفحل فيكون ذلك علامة على طلبها اللقاح في ذاك الوقت من السنة".

وقالوا كذلك إن اسم "شوال" مأخوذ من "الشّول" بمعنى الارتفاع، ومنه الظّاء المشالة، ونحن لا نزال في دول المشرق كمصر نعبر عن رفع الشئ بقولنا: "شاله" أي رفعه، وقد ذكر العلماء سبباً لذلك: الأوّل أنّ الثّمار والزّروع جفّت في هذا الشهر، فالخير فيه يرتفع.

وهناك رأي أخير يعزو الاسم إلى أنهم قالوا فيه: "شَوَّلوا"، أي ارتحلوا لأنهم كانوا يهربون فيه من الغارات، إذ تكثر فيه الغارات تعويضًا عما بعده من الأشهر الحرم الثلاثة ذي القعدة، وذي الحجة، والمحرم، فيلجأون إلى أمكنة يتحصّنون فيها.

وقبل الإسلام كانوا يعتبرون أن شهر شوال سمي بذلك لأن النوق في هذا الشهر تمتنع عن البعير فلا تدعه يطأها، فيقال شالت النّاقة، وكانت العرب قبل الإسلام لذلك كانت تتشاءم من الزّواج فيه.

وبعد أن جاءت أنوار الرسالة المحمدية جاء الإسلام وهدم كل هذه العادات والتشاؤمات، بل وحث النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم على الزواج في شهر شوال بل وتزوج السيدة عائشة رضي الله عنها في شهر شوال.

وبعد الإسلام كذلك أصبح شهر شوال هو بداية أشهر الحج، الفريضة الكبرى في الإسلام؛ حيث يُشرع لمن أراد الحج أن يبدأه في شهر شوال، فيحرم للحجّ ويَبقى مُحرماً إلى يوم التّروية، وإن كان حجه متمتّعاً فيجوز له أن يَنوي الحج فيه ثم يؤدّي العمرة ويتحلّل من إحرامه إلى وقت الحج.

ليس ذلك فحسب، كذل سنّ النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في شهر شوال صيام 6 أيام منه، فقال صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه الإمام مسلم: "من صام رمضان ثمَّ أتبعه ستّا من شوّال كان كصيام الدّهر".

مصادر:

- كتاب " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" – جواد علي.

- صحيح مسلم.

فيديو قد يعجبك: