s

بالفيديو.. عمرو خالد يوضح ماذا يشرب المؤمنون في الجنة

06:45 م الجمعة 06 أبريل 2018
بالفيديو.. عمرو خالد يوضح ماذا يشرب المؤمنون في الجنة

عمرو خالد يوضح ماذا يشرب المؤمنين في الجنة

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن أول محاولة تقطير لإنتاج الكحول في التاريخ كانت للعالم العربي المسلم الجليل "جابر بن حيان"، الذي ولد بعد مرور قرن من نزول القرآن الكريم، بينما بدأ إنتاج الكحول عالي التركيز الـ96% بالتقطير بكلية "سالرنو" في إيطاليا بعد ذلك بـ12 قرنًا، وأول من استطاع تحضيره هو العالم "تاديو الدراتو" في القرن الـ 13.

وفي الحلقة السابعة عشرة من برنامج "بالحرف الواحد" الذي يربط بين الدين والعلم والحياة كمثلث متكامل، تحدث خالد عن مكونات مشروب من نوع خاص جدًا يعد الله به المؤمنين في الجنة: {يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ* بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ}، وهو مشروب لم تعرفه البشرية أصلًا، لكنه على مر العصور استطاعت أن تصل لنماذج قريبة جدًا منه، وقد رأيتها بعينيك في هذا العصر الحديث.

وفي شرحه لمكونات هذا الشراب الذي تحدث عنه القرآن، أشار خالد إلى أنه "إذا كانت الإجابة البديهية على السؤال: هل يمكن أن يختلط الزيت بالماء بالنفي، فإن العلم يثبت عكس ذلك، إذ من الممكن أن يذوب في الماء في حال أضفنا لهما مادة أخرى تساعد الزيت على الذوبان في الماء، تسمى علميًا بـ(Emulsifier)، وهي مادة تستطيع أن تكون مستحلبًا دهنيًا، أول من اخترعها الكيميائي الفرنسي مارسيلين برثيلوت سنه 1853".

ودعا إلى "تجربة وضع كوب من الزيت على كوب من الماء، ثم أضف إليهما المادة المذكورة فستحصل على سائل أبيض اللون مثل اللبن.. الزيت لونه أصفر والماء لونه شفاف.. لكن عندما يذوب الزيت في الماء في وجود تلك المادة ستكون النتيجة سائلاً لونه أبيض مثل اللبن بالضبط، ويطلق عليه العلماء اسم المستحلب الدهنى أو بالإنجليزية (Emulsion) ومعناها في اللاتيني (To milk) يعنى "إلى لبن".

وأضاف: "يمكنك أن ترى هذا التفاعل في فيديوهات كثيرة متداولة، أشهرها فيديو إعلانى لنوع معين من الخمور، يسمى خمرة الأعشاب (herb liquor)، حيث يأتي فتى الإعلان بزجاجة خمر لونها شفاف مثل الماء، ثم يأتي بكأس فارغة بها القليل من الماء ثم يضيف إليه القليل من الخمر، فيتكون فى الكأس على الفور مزيج بين الماء والخمر لونه أبيض مثل اللبن، لدرجة أنك يمكن أن تتخيل أن ما في الكأس هو لبن فعلًا، لكنها خمرة أعشاب".

وفي إجابته عن التساؤل: ما هي خمرة الأعشاب هذه وكيف تصنع؟ ولماذا يتكون مزيج أبيض اللون مثل اللبن بين خمرة الأعشاب والماء فى الكأس؟، أوضح خالد أن "هذا النوع من الخمور يصنف لدى تجار الخمور على مستوى العالم بأنها خمور لذيذة ذات طعم متميز وهو طعم الأعشاب التي تحتويها، ويختلف طعمها على حسب نوع خلطات الأعشاب المختلفة، والتي تختلف من شركة لأخرى، يطلق عليها اسم "ليكور" لأن تركيز الكحول فيها عالٍ ويصل إلى 40%".

وحول كيفية تصنيعها؟، يجيب: "تقوم كل شركة من شركات إنتاج خمور الأعشاب باختيار توليفة أعشاب معينة مثل الزنجبيل - القرفة – الكافور - الينسون وغيرها، ثم يتم تقطير هذه التوليفة العشبية مع كحول تركيزه 96%، يدخل الكحول مع الأعشاب فى عملية تقطير مستمرة إلى أن تذوب كل الزيوت العطرية الأساسية التى فى الأعشاب مع الكحول، وتعتبر الزيوت العطرية الأساسية (essential oils) للأعشاب هي المسئولة عن الطعم اللذيذ للأعشاب وعن رائحتها".

إعلان

إعلان

إعلان