إعلان

السعودية تحظر زيارة المعتمرين لجبل النور وغار حراء.. تعرف السبب

04:43 م الثلاثاء 24 أبريل 2018

السعودية تحظر زيارة المعتمرين لجبل النور وغار حراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه:

دائمًا ما تتوق نفس كل مسلم إلى أداء مناسك العمرة، وزيارة بيت الله الحرام وكل مكان تشرف بأن حل فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، سواء كان في مكة المكرمة زادها الله شرفًا أو في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي مكة المكرمة يوجد الكثير من المزارات الدينية التي يحرص كل معتمر أن يزورها ويتبرك بها خاصة تلك التي شهدت ميلاد الرسالة المحمدية وعلى رأسها "جبل النور" وغار "حِراء"؛ حيث مهبط الوحي الشريف على خاتم الأنبياء والمرسلين ونزول أول آيات القرآن الكريم: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

وخلال اليومين الماضيين سادت حالة من الجدل والتعجب من القرار الذي أصدرته السلطات السعودية بحظر زيارة المعتمرين لجبل النور وغار حراء بمكة، وعممت القرار على شركات الحج والعمرة المعتمدة لديها بدءًا من الأربعاء الماضي، وتم التنبيه على الوكلاء الخارجيين بوقف كافة المزارات في مكة المكرمة، مهددة من يخالف هذا الحظر باتخاذ عقوبات قاسية في حقهم تصل إلى حد إلغاء الترخيص.

وعن السبب الرسمي الذي أعلنته وزارة الحج السعودية على لسان وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز الوزان، قال إن "القرار يأتي حفاظًا على سلامة المعتمرين من المخاطر المحتملة من صعود الجبل".

وبرر الوزان ذلك بأن "هناك أماكن مرتفعة جدًا، قد تسبب إعياءً ونقص أوكسجين، ويزيد من احتمالية سقوط، وتعرض المعتمرين للمخاطر".

تواصل "مصراوي" مع أحد المسؤولين بوزارة الحج السعودية- رفض ذكر اسمه- والذي صرح بأن القرار يأتي على خلفية قيام بعض الزوار لجبل النور بعقد "حضرة صوفية" ومجلس للمديح على جبل النور، وهو ما تعتبره المرجعيات الدينية في السعودية أفعالاً وبدع "شركية".

فيديو قد يعجبك: