إعلان

مع الاحتفال بيوم الأرض.. ديننا الحنيف ورسولنا الكريم حثانا على عدم إفسادها منذ آلاف السنين

10:45 م الأحد 22 أبريل 2018

مع الاحتفال بيوم الأرض.. ديننا الحنيف ورسولنا الكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق:

اليوم تحتفل أكثر من 175 دولة حول العالم بيوم الأرض، هذا اليوم الذي يهدف إلى نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وقد أسسه السيناتور الأمريكي "جايلورد نيلسون" كيوم بيئي حيث عقد لأول مرة في 22 أبريل 1970.

هذا اليوم العالمي الذي تحتفل به العديد من الدول حول العالم، ويعتبر بمثابة تذكرة لضرورة الاهتمام بالأرض والسعي من أجل الحفاظ عليها وعدم نشر الفساد فيها، هل تعلم أن ديننا الحنيف ورسولنا الكريم – صلوات الله عليه – حثنا منذ آلاف السنين بضرورة الاهتمام بالبيئة والعناية بالأرض وعدم إفسادها ؟!

يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 56): { وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }.

ويقول أيضا في سورة البقرة (آية: 60): {...... كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.

جاءت الآيات القرآنية الكريمة لكي تدلنا إلى الطريق السليم والسلوكيات التي يجب أن نلتزم بها ونحرص عليها، حيث أرشدنا المولى – جل وعلا – إلى ضرورة الحفاظ على الأرض وعدم إفسادها.

وكنوع من المحافظة على البيئة وعلى الأرض من حولنا وأهمية بقاء إياها خالية من الأذى وما يعيق الطريق، يحدثنا المصطفى – صلوات الله عليه – في الحديث الشريف على أهمية إماطة الأذى عن الطريق وأعتبر ذلك شعبة من شعب الإيمان، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان) – صحيح مسلم.

وبين لنا أهمية الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، حتى أن ذلك وضح جليا في حرص النبي – عليه الصلاة والسلام – على توضيح فضل وثواب الغرس والزراعة، فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة) – صحيح البخاري.

وعنه أيضا – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها) – صحيح الأدب المفرد.

وعن أبي سعيد الخدري وآخرين عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (لا ضرر ولا ضرار) – السلسلة الصحيحة.

مع الاحتفال بيوم الأرض، تذكر ما حثنا عليه النبي – عليه الصلاة والسلام – وديننا الحنيف من أجل المحافظة عليها وعدم إفسادها وإلحاق الضرر بها.

فيديو قد يعجبك: