s

أمر شائع في عصرنا حذر منه الرسول الكريم تعرف عليه

05:00 م الإثنين 16 أبريل 2018
أمر شائع في عصرنا حذر منه الرسول الكريم تعرف عليه

أمر شائع في عصرنا حذر منه الرسول الكريم تعرف عليه

كتب - أحمد الجندي:

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حذر الناس من فساد الزمان ومن البعد عن السُنة.

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه في العصر الحاضر خلط كثير من الناس بين تصرفات الصوفية وبين التصوف‏،‏ كما خلط كثير من الخلق بين أفعال المسلمين وبين الإسلام‏،‏ وأفعال المسلمين في أي مكان وفي أي زمان‏،‏ لم تكن أبدا حجة على الإسلام.

واستشهد بما ورد في حديث حذيفة -رضي الله عنه- الذي أخرجه البخاري ومسلم‏،‏ يبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الشريعة هي الأساس‏،‏ وأننا سنرى فتنا‏،‏ وسنرى مخالفة‏،‏ وسنرى اختلافا بين الناس‏،‏ يقول حذيفة‏:‏ كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير‏،‏ وكنت أسأله عن الشر‏،‏ مخافة أن يدركني‏.

وتابع: فقلت‏:‏ يا رسول الله‏،‏ إنا كنا في جاهلية وشر‏،‏ فجاءنا الله بهذا الخير‏،‏ فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال‏:‏ نعم وفيه دخن‏،‏ قلت‏:‏ وما دخنه؟ قال‏:‏ قوم يهدون بغير هديي‏،‏ تعرف منهم وتنكر قلت‏:‏ فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال‏:‏ نعم‏،‏ دعاة إلى أبواب جهنم‏،‏ من أجابهم إليها قذفوه فيها‏،‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏،‏ صفهم لنا‏،‏ فقال‏:‏ هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت‏:‏ فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال‏:‏ تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت‏:‏ فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال‏:‏ فاعتزل تلك الفرق كلها‏،‏ ولو أن تعض بأصل شجرة‏،‏ حتى يدركك الموت وأنت على ذلك‏.

إعلان

إعلان

إعلان