إعلان

بالفيديو: مصرية تأمل أن تصبح أول محجبة تصل إلى قمة إيفرست

03:45 م الثلاثاء 13 مارس 2018

بالفيديو: مصرية تأمل أن تصبح أول محجبة تصل إلى قمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد – سارة عبد الخالق :

رغم حجابها، فهي تأمل أن تصبح أول مصرية محجبة تصل إلى قمة إيفرست، إنها الصيدلانية ومتسلقة الجبال ومؤسسة مجموعة Hijab Surviving على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك): "منال رستم". 

تقول منال رستم لقناة Deutsche Welle على صفحتها على (الفيسبوك)، أنها في كل رحلة استكشافية تخوضها غالبا ما تكون العربية المحجبة الوحيدة بين كل النساء، وأنها ترى ردة فعل من المشاركين معها على سبيل المثال: "يا إلهي، لم نكن نعلم أنه مسموح لك بالتسلق"، ويتعجبون عندما يعرفون أنها شاركت في سباق الماراثون، ويقولون لها: حقا .. أتستطيعين !

وترى أنهم لا يعرفون قدراتها، مضيفة أنه في اللحظة التي ترتدين فيها الحجاب، فإنك تقدمين نفسك على أنك مسلمة، وهذا يمنحها الشعور بالقوة كل يوم، لذلك – على حسب قولها - إذا تميزتي في حياتك المهنية، فهذا يغير نظرة العالم للنساء المسلمات.

وعن مجموعتها Hijab Surviving التي أسستها على (الفيسبوك) فتقول: لقد حرمت من أدوار معينة بسبب الحجاب، وكانت على وشك أن تخلعه، كانت لحظة ضعف بالنسبة لها، لذلك قررت تأسيس المجموعة سنة 2014 لمساعدتها في الحفاظ على الحجاب، ففي البداية قامت بإضافة 80 فتاة من صديقاتها على الفيسبوك، وبعد ذلك توسعت المجموعة لتصل إلى 40 ألف فتاة خلال أشهر، وحاليا وصلت المجموعة إلى حوالي 600 ألف مشاركة. 

وأشارت أنه لا يجب أن تكوني مسلمة لدخول المجموعة، وليس شرطا أن تكوني محجبة للانضمام إلى الجروب، طالما لا تهاجمين من اتخذت هذا الطريق، فمن الجميل أن نرى نساء يدعمن نساء أخريات لأنهن يفهمن تحدياتهن، فهو ملاذ آمن للنساء.

جدير بالذكر أن منال رستم تمارس رياضة الركض وتسلق الجبال و حققت إنجازات عدة في مجال الرياضة على مستوى العالم منها: أنها أصبحت أول مصرية تكمل ماراثون سور الصين العظيم، ومنذ عام 2009 بدأت هواية تسلق الجبال، وتسلقت بالفعل جبل سانت كاترين، وفي عام 2012 وصلت لقمة جبل كلمنجارو بتنزانيا أعلى قمة في إفريقيا، كما تسلقت عدة جبال أخرى تعتبرمن أعلى الجبال على مستوى العالم، وهي تسعى للوصول إلى تسلق أعلى 7 قمم في العالم.

فيديو قد يعجبك: