إعلان

"العقيق" .. وادٍ مبارك يحبه النبي

04:16 م الإثنين 26 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوه :

 

المدينة المنورة خيرها وبركتها في كل أماكنها لا تنقطع .. ومن تلك الأماكن المباركة "وادي العقيق" الذي شهد خلال الأيام الماضية سيولًا انهمرت من شلال جبل أحد، وهو وادٍ مبارك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحبه لنقاء هواءه وعذوبة ماءه.

وقد ورد ذكر "وادي العقيق" في الكثير من كتب السيرة النبوية المطهرة وكتب الحديث الشريف، فقد ورد في صحيح الإمام البخاري عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "حدثني النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني الليلة آت من ربي وهو بالعقيق أن صلِ في هذا الوادي المبارك، وقل عمرة وحجة".

كما عبر الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله عن حبه لوادي العقيق كما جاء في الحديث عند ابن شبة عن سلمة ابن الأكوع رضي الله عنه قال: كنت أصيد الوحش وأهدي لحومها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ففقدني فقال: يا سلمة أين كنت؟ فقلت يا رسول الله تباعد الصيد فأنا أصيد بصدور قناة نحو ثيب. فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لو كنت تصيد بالعقيق لشيعتك إذا خرجت، وتلقيتك إذا جئت، إني أحب العقيق".

وفي كتابه تاريخ المدينة عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "العقيق واد مبارك".

كما أورد ابن شبة أيضا عن هشام بن عروة قال: اضطجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالعقيق فقيل "إنك في واد مبارك".

و"وادي العقيق" من أشهر الأودية من أيام الجاهلية ويعتبر مسار وادي العقيق من المسارات التي لم يطرأ عليها تغيير يذكر منذ القدم حتى يومنا هذا، ويقع غربي المدينة المنورة تقريبا حيث يبدأ من النقيع ويمر بآبار علي ثم بجوار مزارع أبي هريرة رضي الله عنه ثم بجوار جبل جماء تضارع التي بقربها بئر عروة بن الزبير حيث سد عروة الآن ، ويأخذ بالمسير باتجاه سوق الخضار ثم إلى جوار الجامعة الإسلامية ثم يقطع شارع سلطانة ثم يتجه إلى الجرف ثم يلتقي مع قناة في منطقة تجمع السيول في زغابة .

ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء.

 

فيديو قد يعجبك: