في سابقة هي الأولى.. مسلمة تنافس بوتين في انتخابات رئاسة روسيا

03:09 م الثلاثاء 02 يناير 2018

بقلم – هاني ضوه :

رغم ازدياد وتيرة الإسلاموفوبيا في الغرب ومحاولة تشويه صورة المسلمين واتهامهم بالرجعية والتخلف، تبرز نماذج مشرفة من المسلمين الذين استطاعوا أن يصلوا إلى وظائف والقيام بأدوار مهمة ومؤثرة في تلك الدول.

وبالأمس فقط شهدت روسيا حدثًا هو الأول من نوعه بعد قبول أوراق ترشح امرأة مسلمة للانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في 18 مارس المقبل، حيث تنافس الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين.

والمرشحة المسلمة هي آية حمزتوفا، زوجة مفتي جمهورية داغستان الروسية، وتبلغ من العمر (45 عامًا) وهي كاتبة وصحفية، ومستشارة الاتصالات العامة لمفتي داغستان، أحمد عبداللطيف.

وقد رشحت نفسها بصفة مستقلة مما يضعها أمام تحدٍ كبير حيث يتوجب عليها جمع 300 ألف توقيع من ناخبين مؤيدين لهم، على ألّا يتجاوز عدد التوقيعات في المنطقة الواحدة 7500 توقيع.

ومن المتوقع أن تتمكن المرشحة المسلمة آية حمزتوفا من الحصول على الكثير من أصوات المسلمين الروس خاصة في منطقة القوقاز، والذين تبلغ نسبتهم نحو 20% من مجموع مواطني روسيا، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على فرص الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين الذي ترشح هو الآخر للرئاسة، خاصة أن مسلمي القوقاز وروسيا أغلبهم من المؤيدين لبوتين، وكان لهم تأثير مهم في فوزه برئاسة روسيا عام 2012 بعدما حصل على أكثر من 80% من أصوات المسلمين هناك، خاصة من الشيشان التابعة لروسيا.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان