الشيء الوحيد الذى يمنع العقل من تدبر القرآن ويحجب عن القلب قوة التأمل

09:30 ص الجمعة 12 يناير 2018
الشيء الوحيد الذى يمنع العقل من تدبر القرآن ويحجب عن القلب قوة التأمل

الشيء الوحيد الذى يمنع العقل من تدبر القرآن ويحجب

كتب- محمد قادوس:

لا شك أن للذنوب والمعاصي أثرها السيئ على الفرد والمجتمع، فهي السبب في جلب سخط الله (تعالى) والحرمان من رحمته (سبحانه)، واستمرار الذنوب دليل على قرب وقوع العذاب في الدنيا قبل الآخرة، فالشيطان كانت المعصية سبباً في لعنته وسخطه، وما أخراج آدم وحواء- عليهما السلام- من الجنة إلا الذنب.

وقوم نوح أصابهم الطوفان والغرق بذنوبهم. وقوم عاد وثمود كل ما أصابهم من سخط وصيحة بمعاصيهم، وهكذا قوم لوط وأتباع فرعون كانت ذنوبهم وصدودهم عن دعوة أنبيائهم سبباً في هلاكهم، لذا ما حلّتْ المعاصي والذّنوب في قوم إلا أهلكتهم.

والذنوب ليست كلها سواء، وعواقبها ليست سواء، فالذنوب أنواع، فمنها ما لا يغفر، ومنها ما يغفر بسرعة، ومنها ما يتطلب الكفارة، ومنها ما يتطلب الصوم وغيرها، ولكن نخرج جميعاً من نقطة أننا لا نستغفِر لذِنب قد اقترفنَاه إلا ونحن على يقين بأن البارِئ سوف يغفرها لنا بكرمِه، ولن يغفر لنا ذنوبنا ويجعلنَا أنقِياء إلا كرم الله.

ولكن إذا كانت نيتك ليست خالصة لله (تعالى) وكنت تتراجع عن ذنب من أجل إرضاء شخص ما، أو من أجل الحصول على منصب ما في الدنيا، فإن الله لن يتقبل توبتك، لأنك تغش نفسك، وربك هو علام الغيوب، وهو من يعلم ما في قلبك، ولو خدعت جميع الناس بنيتك، فلن تستطيع خداع الله (تعالى) ولذلك كن دائماً صادقاً مع نفسك ومع الله كي تكون مطمئن النفس وتعيش مرتاح البال وبعيداً عن المشاكل والمصائب التي قد تؤذيك أو تبعدك عن الله (تعالى)، ومهما تعرضت لمصائب في الدنيا، فإذا كنت شخصاً صالحاً، ونلت رضا الله، فسوف يخلصك الله (عز وجل) من هذه المصائب، ويخفف عنك همك، ويعوضك بكل خير في الدنيا والآخرة.

التخلص من الذنوب ونيل رضا الله :

1- ابتعد عن هذا الذنب وتوقف عن أي فعل خاطئ كنت تفعله في السابق على الفور، كيلا تزيد من عدد سيئاتك وبعدك عن الله تعالى.

2- حافظ على صلاتك وقراءة القرآن الكريم كي تساعد نفسك في الابتعاد عن الذنوب وتركها نهائياً، لأن الصلاة تنهاك عن الفحشاء والمنكر وتزيد من إيمانك وحب الله لك.

3- ادعُ الله دائماً بالخير وأكثر من الدعاء كل يوم واطلب من الله تعالى أن يساعدك في الابتعاد عن الذنوب والمعاصي، فكثرة الدعاء تقربك كثيراً من الله وتجعل مخافة الله في قلبك وبين عينيك دائماً.

4- تعامل مع غيرك بحسن نية دائماًن ولا تفترض السوء من الآخرين وتحاول أن تأذيهم أو تضرهم. 

5- لا تتهاون في إخراج زكاتك للمحتاجين والفقراء والتخفيف عنهم كي يدعون لك بالخير دائماً، ويَرضى عنك الله تعالى ويبارك لك في رزقك وفي صحتك وحياتك.

6- احرص دائماً على محاسبة نفسك على كل شيء تفعله وإذا شعرت أنك قمت بفعل ذنب فتراجع عن ذنبك وحاول تصحيحه وقم بفعل الخير. 

7- لا تؤجل توبتك للغد؛ لأنك لا تعلم متى ينتهي أجلك ومتى تنتهي حياتك، فكلما أسرعت في التوبة كانت لديك فرصة كبيرة في مسح ذنوبك ونيل رضا الله تعالى.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان