إعلان

ما هي خصائص وسمات الأشهر الحرم ؟

06:20 م الثلاثاء 25 يوليه 2017

الأشهر الحرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد- سارة عبد الخالق:

بدأ شهر ذو القعدة، هذا الشهر الذي يعد واحدا من الأشهر الحرم الأربعة، التي قال عنها الله تعالى في كتابه العظيم: { فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ....}.

هذه الأشهر سميت حرما، نظرا لزيادة حرمتها، ولتحريم القتال فيها.

يقول الله تعالى في سورة التوبة (آية: 36): {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ......}.

وعن نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – خطب في حجته فقال: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان).. صحيح أبي داود.

وهذه الشهور الأربعة هي: (ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب).

ظلم الإنسان لنفسه بارتكاب المعاصي والذنوب والبعد عن طاعة الخالق جل شأنه، وتحليل ما حرم الله دون أن يجد غضاضة في هذا، من الأمور التي لا يقبلها المولى جل وعلا في كل الأوقات والأحوال.

لكنه – سبحانه وتعالى – شدد على حرمة هذه الأشهرالأربعة، وأمرنا بألا نظلم أنفسنا فيها، لذلك دعونا نتعرف سويا على الخصائص والسمات التي خص الله تعالى بها هذه الأشهر:

1-حرم فيها القتال

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 217): { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ....}.

2-لاتظلموا فيهن أنفسكم

يقول الله تعالى في سورة التوبة (آية: 36): {{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ......}.

3-فيها عبادة عظيمة وأيام مباركة

-الليالي العشر التي أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر (آية: 2) : { وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، تأتي في شهر ذي الحجة.

-وموسم الحج يأتي في شهر ذي الحجة .

-ويوم عرفة، هذا اليوم العظيم الذي فيه من الخير الكثير، يأتي أيضا في شهر ذي الحجة.

 

فيديو قد يعجبك: