إعلان

مصراوي يزور بيت النبي الصابر الأواب

02:03 م الخميس 09 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

على سفح الجبل، وفي مكان تحيطه أشجار الزيتون العتيقة يوجد مكان بيته، وآثار بقايا البناء الذي عاش فيه النبي الصابر الأواب سيدنا أيوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لا تزال باقية تقاوم الزمان ومعاول المتشددين، التي تسعى من وقت لآخر إلى هدمه وتخريبه مثلما قاموا قبل فترة بحرق بعض أشجار الزيتون القديمة قدم المكان، والتي كانت تظلل البيت الذي عاش فيه نبي الله سيدنا أيوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وابتلي فيه بمرضه.

وفي هذا البيت دعا سيدنا أيوب ربه الدعاء الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الأنبياء: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ (84)}.

لا يبعد مكان بيت نبي الله سيدنا أيوب كثيرًا عن مقام نبي الله يوشع بن نون الذي زرناه قبله، فبيت النبي الصابر يوجد في منطقة "بطنة" التي تقع في المنطقة الجنوبية لمدينة السلط بالمملكة الأردنية الهاشمية، وكانت هذه المنطقة تسمى قديمًا "خربة أيوب"، نسبةً لسيدنا أيوب عليه السلام.

ومكان البيت يوجد على تلة ترابية تحتوي معالم أثرية قديمة، وهي عبارة عن بعض الحجارة القديمة جدًا التي تُمثل أساسات البيت، وبقايا أسوار قديمة يقال إنها تعود للفترة المملوكية، ويجزم المؤرخون أنه بيت ومقام النبي أيوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، لذلك يحرص العديد من الناس على أن يطلعوا على مثل تلك المواقع كغيرها من باقي المقامات وقبور الأنبياء والصحابة الموجودة في الأردن، وفي محافظة البلقاء على وجه التحديد.

والواقف على بوابة المكان الذي يوجد فيه بقايا البيت وساحاته، يستطيع أن يرى الأغوار وجبال فلسطين والعديد من مدنها.

وكان الملك عبد الله الثاني ملك الأردن قد افتتح مبنى المسجد الذي يوجد في محيط بيت نبي الله أيوب، والذي يأتي ضمن مشاريع اللجنة الملكية لإعمار مساجد ومقامات الأنبياء والصحابة والشهداء، والذي يتسع لحوالي 400 مصل، من الرجال والنساء، وفيه فناء واسع ومواقف للسيارات، كما توجد مجموعة من أشجار الزيتون البلوط المعمرة يزيد عمرها على مئات الأعوام.

ونبي الله سيدنا أيوب عليه السلام يضرب به المثل في الصبر على البلاء والمرض وفقدان الأولاد، فقد كان عليه السلام كثير المال أنعم الله عليه بالغنى والصحة وكثرة الأولاد ومع ذلك لم تفتنه الدنيا ولم يشغله ذلك عن طاعة الله عز وجل والدعوة إليه وكان بيته هذا مقصد الفقراء والمحتاجين وذوي الحاجات حتى أنه سخر ماله وأهل بيته لخدمة الناس وقضاء حوائجهم.

ثم ابتلاه الله سبحانه وتعالى بفقدان جميع أبناءه وزوال جميع ماله ليس ذلك فحسب بل ابتلاه بالمرض الشديد الذي استمر معه ما يقرب من ثماني عشرة سنوات ظل فيها صابرًا متضرعًا لربه ليل نهار، ومعه زوجته لا تفارقه صابرة محتسبة.

فدعا سيدنا أيوب الله وابتهل إليه بخشوع وتضرع قائلًا: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.. [سورة الأنبياء]، فأوحى الله تبارك وتعالى إليه: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}.. [سورة ص]، فأمره تعالى أن يضرب برجله الأرض، فامتثل عليه الصلاة والسلام ما أمره الله به وأنبع الله تبارك وتعالى له بمشيئته وقدرته عَينين فشرب من إحداهما واغتسل من العين الأخرى فأذهب الله عنه ما كان يجده من المرض وتكاملت العافية وأبدله بعد ذلك كله صحة ظاهرة وباطنة.

ليس هذا فحسب .. بل أغنى الله تبارك وتعالى نبيه أيوب عليه السلام بالمال الكثير، وردَّ الله أولاده فقد قيل: أحياهم الله تبارك وتعالى له بأعيانهم، وزاده مثلهم معهم فضلاً منه وكرمًا، والله يؤتي فضله من يشاء ويرزق من يشاء بغير حساب.

يقول الله تبارك وتعالى عن ذلك في سورة "ص": {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ}.


موضوعات متعلقة:

مصراوي يزور قبر النبي الذي حبس الله له الشمس وأخرج بني إسرائيل من التيه

مصراوي يزور غار الطاقية الذي جلس فيه النبي بعد إصابته في أحد

مصراوي يزور ''غار السجدة'' بالمدينة المنورة .. هنا سجد النبي شكرًا لله

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان