إعلان

بالصور والفيديو.. تعرف على الجزيرة الوحيدة المسلمة بالكامل في أستراليا

02:40 م الإثنين 13 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

لا تتفاجأ إذا ما كنت تزور بعض الجزر الاسترالية وسمعت الأذان يدوي في كل جوانبها .. حينها ستعرف أنك في جزيرة كوكوس (كيلينغ) .. الجزيرة المسلمة بالكامل الوحيدة في استراليا، والتي كان ولا يزال سكانها يتمسكون بالتعاليم الإسلامية منذ الصغر.

تبعد هذه الجزر حوالي 2000 كيلومتر عن الساحل الغربي لأستراليا، ولكنها لا تزال جزءاً من أسترالياـ و هي عبارة عن حزام مرجاني بديع الألوان يبعد، كجزءٍ من المحيط الهندي. ومن المثير للاهتمام أن عدد السكان المسلمين هناك يفوق السكان الآخرين، بنسبة أربعة إلى واحد.

والإسلام في أستراليا عبارة عن أقلية دينية صغيرة ولكن في نفس الوقت يحتل المرتبة الرابعة بين معتنقي الأديان في أستراليا حيث يمثل المسلمون هناك أكثر من 1.71% من السكان، إلا أن الوضع مختلف في جزيرة كوكوس حيث أن جميع سكانها من المسلمين.

ويرجع وجود المسلمين في جزيرة كوكس وجزيرة عيد الميلاد إلى هجرة العمال إلى هذه الجزر، ويرجع أصول هؤلاء العمال إلى شعب الملايو والمسلمين الاندونيسيين، وكان وصولهم إلى الجزيرة مع التاجر الإسكتلندي جون كلونيز روس، والتاجر ألكساندر هير، في أوائل القرن التاسع عشر، الذي جلب معه العمال من ماليزيا، والصين، وغينيا الجديدة، والهند لحصد جوز الهند واستخراج زيته، ليصبح من بين هؤلاء العمال المسلمين الأوائل على الجزيرة.

أُدِيرَت جزيرة كوكوس كإرث عائلي حتى انتقلت إلى الإدارة الأسترالية في عام 195، وصوَّت الناس للاندماج في عام 1984، وكان السكان الذين يعملون بالسخرة وأغلبهم من المسلين السنة لا يزالون مستوطنون هناك.

ويوجد ما يقارب من 80 في المئة من سكان في جزر كوكوس (كيلينغ) من المسلمين السنة، كما أن السكان يعيشون على اثنتين من الجزر المأهولة وينقسم العيش العرقي في الجزيرة إلى بين العرق الأوروبي والذي يسكن في الجزيرة الغربية (طبقا لتقديرات البوب 120) وبين عرق الملايو والذين يعيشون في الجزيرة الرئيسية (طبقا لتقديرات البوب 500), والمنظمة الإسلامية الرئيسية في الجزر هي المجلس الإسلامي في جزر كوكوس كيلينغ.

تحتوي الجزر على ثلاثة مساجد وآخرها وأحدثها يقع في جزيرة الغربية، وتعد اللغة الماليزية، هي اللغة الرئيسية لمعظم سكان الجزيرة، لغتهم مميزة، وتطورت بعد عبورها المحيط منذ جاء أول العاملين بالسخرة، وبين الكبار والصغار.

ومن الملاحظ بقوة أن ممارسة شعائر الإسلام هي جزء أساسي من الحياة على الجزيرة، حيث يتم تعليم الأطفال ثقافتهم القائمة على مزيج من جزر الكوكوس وماليزيا، والإبحار، والرقص، وبناء قوارب الجوكونغ المحلية، لبناء قنوات بينهم وبين ماضيهم، كل يوم أربعاء، لتظل الجزر محفوفة بروائح الإسلام من صغارها بعدما حمل إليها الكبار البركة من الحرم المكي، حيث ان 85% من سكان الجزيرة قاموا بزيارة مكة.

ويطلق أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة لاتروب الأسترالية، نيكولاس هريسما، على الملايو من سكان كوكوس "أقدم مجتمع إسلامي وجنوب آسيوي، مستمر دون انقطاع، في أستراليا"، وفي الجزر، هذا أمر يدعو للاحترام والاحتفاء.


موضوعات متعلقة:

بالفيديو: أول عيادة أمريكية بإدارة مسلمين لرعاية الفقراء صحياً بالمجان

مصراوي يزور غار الطاقية الذي جلس فيه النبي بعد إصابته في أحد

مصراوي يزور ''غار السجدة'' بالمدينة المنورة .. هنا سجد النبي شكرًا لله

فيديو قد يعجبك: