إعلان

هل يوجد «حور عين» للنساء في الجنة؟

01:08 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

هل يوجد «حور عين» للنساء في الجنة؟

كتب - أحمد الجندي:

أثار رأي الروائي يوسف زيدان في اعتقاد «الحور العين» أمس خلال تصريحات متلفزة جدلًا؛ حيث قال: إنهم من الممكن أن يكونوا ليسوا من النساء، وأن كلمة حور تعني اللون الأبيض وقد دخلت في اللغة العربية في مسارب كلمات أخرى.

وكثرت في السنوات الأخيرة تصريحات من هذا القبيل على لسان شخصيات نسائية في أعمال دراما، على شكل سؤال استفهامي غرضه معرفة جزاء المرأة في الآخرة، وهل تكافئ بحور عين من جنس الرجال.

بداية الله تعالى لم يخبرنا بأن النساء لهن ذلك، ولو أخبرنا لآمنا به، وأقررناه ولا شك في أن الله على كل شيء قدير، ولكن لا يجوز لنا أن نقول: إنه سيفعل كذا في الجنة من غير دليل.

فالحور العين من الأمور الغيبية التي لا يمكن إدراكها بمجرد العقل ، فلو لم يذكرها الله تعالى في القرآن الكريم لما تصورناها ، والقرآن وصفها بصفات الأنوثة ، فمن يقول بوجود رجال حور عين في الجنة ، يكون قد أثبت شيئاً غيبياً دون نص من الوحي ؛ وهذا قول على الله بغير علم ، والله تعالى يقول: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}.. [الأعراف : 33].

ولفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رأياً مختلفاً. يقول إن الله بذلك الأمر يكرم المرأة، لأن المرأة الكريمة على نفسها لا تقبل أو تحب أن يتعدد عليها الرجال، لذا فإن الله حينما لم يعطها تعدداً في الصنف المقابل لها، إنما كرمها وأعزها. بل نجد أيضاً في نساء الدنيا مَن تأبى أن يمسّها أكثر من رجل، حتى إذا مات زوجها وحتى في الحلال، فترفض الزواج مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: