إعلان

هل تتوافق أولوياتك مع مرحلتك العمرية؟

03:54 م السبت 11 نوفمبر 2017

هل تتوافق أولوياتك مع مرحلتك العمرية؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الداعية الإسلامي مصطفى حسني إن النموذج المعرفي هو مجموعة المعلومات والمفاهيم التي تشكل رؤية الإنسان للأحداث ويقوم بتوضيح فكرة عمل الخير للإنسان ومساره في حياته وعلاقته بمقتناياته وتفكيره في الآخرة.

واكد الداعية في الحلقة 144 من برنامج فكر على أن النموذج المعرفي ينمو مع ازدياد نمو الإنسان في عمره ويضيف خبرة للإنسان في الحياة، وتأويله للأحداث ورؤيته تصبح أقرب للحقيقة.

وأضاف حسني أن دور الأنبياء كان ضبط النموذج المعرفي عند الأقوام حتى ينتقلوا من الأفكار الشركية والصراع على الدنيا وتعظيم التفاهات والتنافس والمباهاة بالأشياء الزائدة إلى موحدين بالله رحماء بينهم.

وتابع أن سيدنا عمر بن الخطاب بعد إسلامه صنع الحضارة الإسلامية التي وصلت إلى نصف العالم القديم بسبب تغيير النبي ﷺ للمعلومات والمفاهيم المشكله للنموذج المعرفي للفاروق عمر.

وأوضح الداعية أن هناك علامتين للتعرف على نموذجك المعرفي هل ينمو معك مع مرحلتك العمرية، العلامة الأولى أن نموذجك المعرفي يتطور ويتغير على حسب مرحلتك السنية.

والعلامة التانية إن النموذج المعرفي يكبر معك ويوافق أولوياتك مع مراد الله، وهذا قمة النضج الإنساني، عندما لا يعظم مقام الأنا والرغبات فوق مقام الرب والشريعة، ولا تعظم المصلحة فوق القيم والمباديء، ولا يغلب الإنسان منفعته الشخصية على حقوق الغير والواجبات.

فيديو قد يعجبك: