إعلان

هل وصل الإسلام إلى شعب الفايكينج قديمًا؟

04:43 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوه :

دائمًا ما تظهر لنا الاكتشافات الأثرية حقائق ومعلومات لم نكن نتوقعها من قبل، أو ربما لم تخطر على أذهاننا يومًا من الأيام، ومن تلك الاكتشافات الحديثة والعجيبة، ما اكتشفه باحثون في جامعة "أوبسالا" بالسويد من نقوشات دينية إسلامية على ملابس وُجدت ضمن قبور الفايكينج على مدى 100 عام.

وأظهرت الملابس المطرزة بخيوط من الحرير والفضة تشكل كلمة "الله"، وذلك في قبور تعود للقرنين التاسع والعاشر، حيث كانت تشكل الزي التقليدي لمراسم الدفن لشعب الفايكينج، كما وجد أيضًا مجموعة من القطع الأثرية الإسلامية في مواقع الفايكينج.

وعن هذا الاكتشاف الأثري المهم قالت أنيكا لارسون، الباحثة في علم الآثار النسيجية بجامعة أوبسالا في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "يفترض أن عادات الفايكينج في دفن الموتى تأثرت بالإسلام وفكرة الحياة الأبدية في الجنة بعد الموت".

ودرست السيدة لارسون في بحثها السابق، الانتشار الواسع للحرير الشرقي في القبور التي ترجع إلى عصر الفايكينغ، في الدول الإسكندنافية.

وتقول لارسون: "مكتوب في القرآن أن سكان الجنة سيرتدون ملابس من الحرير، ما قد يفسر الانتشار الواسع للحرير في قبور عصر الفايكينج".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" التي نشر خبر الاكتشاف أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف قطع تعود لعصر الفايكينغ، وتحمل دلائل على ارتباطها بالإسلام. ففي مارس عام 2015، عُثر على خاتم أثري في مقبرة قديمة من عصر الفايكينج، يحمل نقشا بالخط الكوفي لكلمة "الله"، عمره أكثر من ألف سنة.

فيديو قد يعجبك: