إعلان

بالصور والفيديو .. تماثيل يقال إن قريش عبدتها في الجاهلية

01:37 م الإثنين 26 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

كان للعرب في الجاهلية أصنامًا يعبدونها من دون الله، مثلهم مثل كثير من الحضارات القديمة في وادي النيل والشام والعراق، وذكر الكثير من المؤرخين أن عبادة الأصنام في جزيرة العرب أول من أوجدها رجل اسمه عمرو بن لحي، وكان في رحلة تجارية إلى بلاد الشام فوجد أناسًا يعبدون تماثيل فسألهم عنها فقالوا إنه يتقربون بها إلى الإله ويسألونه بها الحماية، فأخذ منهم بعض تلك التماثيل ونصبها في أرض الحجاز وفي الكعبة فصار الناس يعبدونها إلى أن أرسل الله نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بدين التوحيد ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.

وكانت من أشهر الأصنام عند العرب اللات والعزي، مناة، هُبل، ود، سواع، يغوث، يعوق، ونسر، وغيرهم.

وقد عثرت بعثات أثرية في المملكة العربية السعودية على عدد من التماثيل يقال إن بعضها يعود إلى الأصنام التي كان العرب يعبدونها في الجاهلية، وعرض المتحف الوطني ببكين عددًا من هذه التماثيل ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام، في معرض "كنوز المملكة العربية السعودية" الذي تم افتتاحه الأربعاء الماضي.

وتشمل المعروضات ما يقرب من 500 قطعة من 15 متحف رئيسي في المملكة العربية السعودية، وقد تم اختيارهم من الاكتشافات الهامة في أعمال الحفر في البلاد على مدى السنوات ال 40 الماضية.

وتغطي القطع الأثرية التي يحتويها المعرض، الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور القديمة السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مرورًا بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة منذ عام 1744م إلى عهد الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

تعود بعض التماثيل إلى عصر ما قبل الإسلام، وجاءت مصاحبة لطقوس دينية، ما يؤكد أنها تعود لأصنام قريش التي كانوا يعبدونها في الجاهلية.


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو .. دير الراهب بحيرة الذي لقي النبي طفلًا في رحلة الشام وتنبأ بنبوته

بالفيديو والصور .. إيوان كسرى الذي تصدع ليلة ميلاد النبي

بالفيديو والصور .. بردية فرعونية تروي الآيات التسع إلى فرعون التي ذكرها القرآن

فيديو قد يعجبك: