s

أمراض قلبية تؤثر على إيمانك.. ضعف الايمان

08:57 م الإثنين 09 أبريل 2018
أمراض قلبية تؤثر على إيمانك.. ضعف الايمان

أمراض قلبية تؤثر على إيمانك.. ضعف الايمان

كتب - محمد قادوس:

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وخلق معه الدين لينظم حياته في كل جوانبها، وجعل الإيمان بالله تعالى أساساً لحياةٍ هنيئة بعيدة عن الضجر والهموم وقريبة من راحة البال والنفس المطمئنة، ولكن قد تأخذنا الدنيا ومشاغلها فننشغل عن ذكر الله وتقل درجة إيماننا وصلتنا به، فنتحول من أناس تحمل قلوباً طاهرة قوية عامرة بالإيمان إلى قلوبٍ قاسية لا مبالية مليئة بالحقد والكره.

وضعف الإيمان وانقطاع الحبل الموصول بالله له علامات واضحة في حياة المسلم، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الإيمان الابتعاد عن الأجواء الدينيّة والإيمانيّة فترة طويلة والعيش في جوٍ مليء بالمعاصي والمغريات، وغيرها الكثير.

ـ أسباب ضعف الإيمان

1 ـ الابتعاد عن أجواء الإيمان: يعدّ هذا الابتعاد من الأسباب الرئيسيّة للفتور وضعف الإيمان، فيبدأ الشخص بالتحول عن الذهاب إلى المسجد، ويترك الصحبة الطبيّة ويبتعد عنها ويستبدلها بالصحبة السيئة والتّي لا تذكره بالله والعبادات.

2 ـ عدم وجود القدوة: إنّ القدوة الصالحة في حياة الشخص من أهل وأصدقاء يجعله دائم القرب إلى الله سبحانه وتعالى، وبالتالي يصبح إيمانه قويّاً، لكن عند انعدام هذه القدوة يضعُف الإيمان ويبتعد الشخص عنه تدريجيّاً.

3 ـ الابتعاد عن العلم الشرعي: مثل قراءة الكثير من الكتب التي تؤدّي لقسوة القلب وضعف الإيمان.

ـ علامات ضعف الإيمان

1 ـ قسوة القلب: يبدأ الشخص بالشعور بجمود قلبه وقسوته شيئاً فشيئاً، فلا يتعظ من المواقف والمصائب التّي تحدث مع غيره، ولا تتحرك مشاعره أو يلين قلبه لدى سماعه للقرآن.

2 ـ ضيق الصدر: يصبح الشخص سريع الغضب وقليل الصبر في التعامل مع الناس من حوله، حيث تذهب عنه سماحة أهل الإيمان.

3 ـ الاستهانة بالمكروهات والمشتبهات: يكون الشخص من قبل يخاف من أي شيء قد يغضب الله ويبعده عن طاعته، لكن بعد ذلك يبدأ بالاستهانة بالمكروهات والمعاصي ويقوم بها دون أي خوف.

ـ علاج ضعف الإيمان

1 ـ ذكر الله: فبالذكر يرضى الله عن عبده ويطرد الشيطان الذّي يوصل الشخص خطوة بخطوة نحو ضعف الإيمان والكفر.

2 ـ الدعاء بين يدي الله: إنّ أقرب الأبواب التّي يدخل بها العبد إلى الله هو باب الدعاء والاستغفار، وأقرب الحالات التّي يكون فيها العبد قريباً إلى ربه هي السجود.

إعلان

إعلان

إعلان