إعلان

6 حالات تكون الغيبة فيها مباحة.. فما هي ؟َ!

08:01 ص الخميس 03 أغسطس 2017

6 حالات تكون الغيبة فيها مباحة.. فما هي ؟َ!

اعداد- سارة عبد الخالق:

هل أنت من الأشخاص الذين يشغلون أوقاتهم بالحديث عن الغير ؟!.. هل لسانك دائم التحدث عن الآخرين ؟!

يقول الله تعالى في سورة الحجرات (آية: 12) : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}.

ينهانا الله تعالى في الآية السابقة عن التحدث عن الآخرين، وقال عنها الرسول – صلوات الله عليه – في الحديث الشريف ،عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (أتدرون ما الغيبة؟ ذكرك أخاك بما يكره، إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته) – صحيح الجامع.

فالغيبة من الموبقات والمعاصي التي تجلب لفاعلها السيئات والذنوب..

لكن: هل يمكن للغيبة أن تكون مباحة ؟! .. متى تكون الغيبة مباحة ؟!..وماهي مباحات الغيبة؟!

ذكر الداعية مصطفى حسني في برنامجه (فكر) 6 حالات تكون فيها الغيبة مباحة، وهي كالتالي:

1- متظلما:

فمثلا: إذا وقعت عليك مظلمة ما، وتوجهت لجهة عليا مختصة برد المظالم لتشتكي من المظلمة التي وقعت عليك كالقاضي في المحكمة أو مديرك في العمل، فهنا تكون شكوتك وحديثك عنمن ظلمك مباح.

2- معرفا:

فمثلا: عندما تعرف شخصا لآخر بذكر شىء مميز فيه أنه طويل أو غيرها من العلامات المميزة له، فأنت هنا مجرد تقوم بوصفه لغرض التعريف دون أن يكون بداخلك أي احتمال انتقاص من هذا الشخص، فهذا مباح.

3- محذرا:

على سبيل المثال: إذا تقدم شخص لخطبة فتاة، وأنت تعلم أن هذا الشخص مستمر في ارتكاب فعل غير أخلاقي حتى الآن ولم يقتلع عنه، بل مصر عليه، وتعلم أن هذه المشكلة قد يترتب عليها بعد ذلك فساد الحياة الزوجية، وسُئلت عن هذا الشخص وتمت استشارتك، فلابد أن تكون أمينا في قولك.

4- مظهرا لفسق:

إذا كان هناك شخص ما مصرا على فعل ما، وسيترتب من وراء هذا الفعل مفاسد معينة، وتمت استشارتك بخصوص هذا الشخص، على سبيل المثال: إذا سألك مديرك في العمل عن شخص ما يرغب في ترقيته، وأنت تعلم أن هذا الشخص قد يترتب على ترقيته مفاسد وأضرار معينة للعمل، فعليك هنا إظهار ذلك لمديرك حتى لا يزيد الفساد الذي يقوم به.

5- مستفتا:

إذا سألت مفتى في أمر ما عن شخص هل يجوز له أن يعمل هذا الفعل أم لا؟، فعلى من أُفتى في هذا الفعل أن يكون أمينا معك في إجابته.

6- من طلب الإعانة في إزالة منكر:

إذا تعاون مجموعة من الأصدقاء سويا وتحدثوا معا لمحاولة إعانة صديقا لهم على إزالة منكر أو فعل خطأ يقوم به، فحديثهم هنا عنه مباح لإزالة هذا المنكر.
لمزيد من التفاصيل بخصوص مباحات الغيبة، يمكنك متابعة الرابط التالي:

فيديو قد يعجبك: