إعلان

ما هى الأخلاق التى ينبغي أن يتحلي بها كل مسلم؟

08:21 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

ما هى الأخلاق التى ينبغي أن يتحلي بها كل مسلم؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

الأخلاق هي الصفة التي يتحلى بها كل أنسان في ظاهره أمام الناس فإذا كان أفعال الانسان بصفه حسنه يقال عليه هذا الشخص ذو أخلاق حسنه وإذا كان أفعاله قبيحة يسمي ليس عنده أخلاق وقد عرف الإسلام أن الأخلاق أنها مجموعة مبادئ وقواعد أقرها الوحي من خلال القرآن الكريم والسنه النبوية الشريفة، تهدف إلى ضبط وتنظيم سلوك الأفراد مع باقي أفراد المجتمع بمختلف الظروف والأماكن، حتى تتحقق الأهداف الذي خلق من أجله الفرد بدون عواقب، وقد حثت جميع الأديان السماوية على حسن الأخلاق واعتبرتها معيارا لتقدم الشعوب وحضاراتها لان الاخلاق عماد كل إنسان.

فيقول النبي صلى الله عليه وسلم على الأخلاق: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

فكانت مكارم الأخلاق بناء حسن علي الأنبياء وقد بعث النبي محمد صلي الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق لأن الدين بغير خلق كمحكمه بغير قاضي، كذلك فإن الأخلاق بغير دين عبث، والمتأمل في حال الأمه اليوم يجد أن أزمتها أزمةٌ أخلاقية.

* أهمية الاخلاق في الإسلام

 

الأخلاق ليست مجرد أفعال يحمد عليها الإنسان بين الناس وإنما هي عباده يتقرب بها العبد إلي لله وينال عليها الأجر والثواب من الله.

الأخلاق الإسلامية صالحه للتطبيق في كل زمان ومكان وهي تفرِض على جميع المسلمين المعاملة الحسنة والحميدة مع المسلمين وغير المسلمين على مختلف أديانهم وأفكارهم، كذلك الخلق الرحيم.

وأن سبب بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتعليم الناس مكارم الأخلاق، معرفا لقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ}.. [الجمعة : 2].

وأن الله بعث بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس ليعلمهم القرآن الكريم وتعاليمه ويزكي أنفسهم، وتزكية النفس تقصد بها تطهير القلب من الأخلاق الرديئة، والشرك بالله، والغل والحقد، والحسد، والكراهية، والافعال السيئة.

 

 

* ابدأ بإصلاح الأخلاق فإنها أول الطريق ومن أهمها:

1- مجاهدة النفس علي ترك المغريات والمفسدات.

2- إنتقاد النفس ولومها عند القيام بالأعمال السيئة.

3- الإلتزام بالطاعات.

4- قراءة سنة نبي الله عليه السلام، والتعلم منه.

5- الصبر، والقوة، والتحلي بالشجاعة وعزة النفس.

6- الإبتعاد عن المجادلة، والترفع عن السباب.

7- الرفق واللين، والصفح، ونسيان الأذى.

8- التواضع والإبتعاد عن التكبر والتلائم مع الآخرين.

9- الحفاظ على أداء فرائض الله تعالى، ومن أهمها الصلاة، حيث إنها تنهى عن الفحشاء والمنكر.

10- إفشاء السلام بين الناس.

 

فيديو قد يعجبك: