إعلان

"ألا وإنّ في الجسد مُضْغة".. دعاء الرسول في إصلاح القلوب

06:00 م الأحد 06 مايو 2018

"ألا وإنّ في الجسد مُضْغة".. دعاء الرسول في إصلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سارة عبد الخالق:

في إطار الاستعدادات والترتيبات قبل بداية شهر رمضان المعظم، تأتي أهمية أن يهيئ الإنسان نفسه وروحه وقلبه لهذا الشهر الفضيل ليصبح بمثابة انطلاقة روحية وبداية جديدة لعلاقته مع ربه.

ولعل من أهم الأشياء التي يجب أن يحرص عليها الإنسان لإصلاحها هي القلب، فصلاح القلب بمثابة صلاح الروح والبدن. فعن النعمان بن بشير – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (.... ألا وإن في الجسد مضغة: إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهو القلب) – صحيح البخاري.

وقد اهتم القرآن الكريم بهذه المضغة التي بين الضلوع، فيقول الله تعالى في سورة محمد (آية: 24): {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}.

وفي سورة الحديد (آية: 16): {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ.........}.

فتدبر القرآن الكريم، وذكر الله أساسه القلب، وقد ورد عن النبي – عليه الصلاة والسلام - بعض الدعاء الذي يعد بمثابة العلاج الناجع ليساعد في ترقيق وتليين القلوب:

- عن أم سلمة هند بنت أبي أمية – رضي الله عنه – قالت: كان أكثر دعائه يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، قالت: فقلت يا رسول الله ما أكثر دعاءك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، قال: ( يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ)، فتلا معاذ {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}..سنن الترمذي.

- عن زيد بن أرقم – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم، وعذاب القبر، وفتنة الدجال، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لايخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لايستجاب لها).. صحيح الجامع.

- عن عبدالله بن عباس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وأعظم لي نورا، اللهم اجعل لي نورا في قلبي، واجعل لي نورا في سمعي، واجعل لي نورا في سمعي، واجعل لي نورا في بصري، واجعل لي نورا عن يميني، ونورا عن شمالي، واجعل لي نورا من بين يدي، ونورا من خلفي، وزدني نورا، وزدني نورا، وزدني نورا).. صحيح الأدب المفرد.

فيديو قد يعجبك: