إعلان

تعرف على ثواب الصدقة يوم الجمعة وما فيها من فضل

04:57 م الجمعة 02 فبراير 2018

تعرف على ثواب الصدقة يوم الجمعة وما فيها من فضل

بقلم - هاني ضوه :

يوم الجمعة من خير الأيام .. فيه تكثر النفحات والبركات، ويزيد الله سبحانه وتعالى فيه الأجر بكرمه وفضله على عباده بما يقدمونه من قربات ابتغاء مرضاة الله.

ومن تلك العبادات التي ورد أن الله سبحانه وتعالى يجزل الثواب لفاعلها يوم الجمعة: الصدقة، وقد تحدث في ذلك الكثير من كبار العلماء والفقهاء، فقد قال الإمام البيجرمي في كتابه "تحفة الحبيب على شرح الخطيب" متحدثا عن الجمعة:

"وتسن كثرة الصدقة وفعل الخير في يومها وليلتها، ويكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في يومها وليلتها لخبر: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي".

وقال ابن القيم: "والصدقة فيه - أي يوم الجمعة - بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر".

وقد ورد في ذلك أثر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مصنف الإمام عبدالرزاق الذي رواه عن الإمام الثوري عن منصور عن مجاهد عن سيدنا بن عباس رضي الله عنه أنه قال: "اجتمع أبو هريرة وكعب، فقال أبو هريرة: إن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً إلا آتاه إياه.

فقال كعب: ألا أحدثك عن يوم الجمعة؟

فقال كعب: إذا كان يوم الجمعة فزعت السماوات والأرض والبر والبحر والشجر والثرى والماء والخلائق كلها إلا ابن آدم والشيطان.

قال: وتحف الملائكة بأبواب المسجد فيكتبون من جاء، الأول فالأول، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، فمن جاء بعد ذلك جاء بحق الله ولما كتب عليه، وحق على كل رجل حالم يغتسل فيه كغسله من الجنابة، ولم تطلع الشمس ولم تغرب من يوم أعظم من يوم الجمعة، والصدقة فيه أعظم من سائر الايام.

وأخرج الإمام البيهقي في الشعب، عن سيدنا ابن عباس: "أنه كان يستحب أن يصوم الأربعاء، والخميس، والجمعة، ويُخبر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كان يأمر بصومهن، وأن يتصدق بما قلّ أو كثُر، فإن فيه الفضل الكثير".

فيديو قد يعجبك: