إعلان

عن مباراة مصر وأوغندا .. صوم اللاعبين بين العلم والدين

02:47 م الخميس 31 أغسطس 2017

عن مباراة مصر وأوغندا .. صوم اللاعبين بين العلم وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

تقام اليوم مباراة مصر وأوغندا والتي من المقرر أن تقام على ملعب "مانديلا" ضمن الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم بروسيا 2018 والذى يتصادف مع يوم عرفات والذى يسحب فيه الصوم لما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (... صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده ...).. رواه وصححه مسلم.

ونظرا للمعروف عن حرارة الطقس حاليا فى أوغندا فيكون يحدث توافق بين هذا الطقس وحرص لأعبى المنتخب على صوم يوم عرفة والذى ينتظره جموع المسلمين فى شتى بقاع الأرض كل عام بفارغ الصبر لذلك كان علينا الوقف على رأى العلم فى تأثير الصوم على الأداء وكذلك رأى العلم فى حالة اتخاد قرار بعدم الصوم فى حالة الضرر بصحة اللاعبين.

توجهنا بالسؤال إلى الدكتور شريف عزمى -أستشارى التغذية للعديد من الأندية المصرية سابقاً- هل يؤثر الصوم على أداء اللأعبين فى هذه الأجواء المناخية والجهد المبذول من اللاعبين فى الماتش وكانت إجابته: " من المؤكد أن طول وقت الصوم مع بذل مجهود عنيف فى طقس سيئ يأثر بالسلب على الأداء العام ولذلك على اللاعبين الإلتزام بنصائح التالية:

على اللاعبين تأخير تناول وجبت السحور إلى قبل الفجر بوقت قليل والتى يجب ان تحتوى على: "النشويات المركبة والمتمثلة [البطاطس المسلوقة والمكرونة المسلوقة]، وكذلك الحرص على تناول [الخضار السوتيه] والسلطة الخضراء المكونة من الخس والجرجير والخيار والقليل من الطماطم، كذلك يجب تناول الفاكهة الطازجة والعصائر الطبيعية، مع الحرص على تناول بعض من المكسرات والممثلة فى [عين الجمل واللوز والبندق] الغير محمص حتى تساعد الحج على امتصاص الفيتامينات A-D-E-K، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء والتى لا تقل عن لتر ونص وذلك قبل اذان الفجر مباشراً.

 أما عن رأى الدين فقد صرح الدكتور يسرى جبر - أحد علماء الأزهر الشريف - إنه فى حالة عدم القدرة على الصوم سواء فرضا أو نافلة لظروف صحية او ظروف قهرية تمنعه من الصوم فيكفى فى هذه الحالة النية ويأجره الله بثواب الصوم.

فإذا صام الشخص تطوعًا فله أن يفطر ولا سيما إذا احتاج إلى ذلك،م  فلا حرج في ذلك، فإذا أحس الصائم بشيء من الضعف المتطوع فعليه ان يفطر حتى لا يعرض خياته وصحته للخطر .

فيديو قد يعجبك: