إعلان

بالفيديو: عند الوضوء.. ماذا تفعل المرأة المحجبة إذا كانت خارج المنزل ؟

04:51 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2017

عند الوضوء.. ماذا تفعل المرأة المحجبة إذا كانت خار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد – سارة عبد الخالق :

قد تجد بعض السيدات صعوبة في الوضوء أثناء تواجدها خارج المنزل، فهل يجوز للمرأة الوضوء دون خلع الحجاب أم لابد من خلعه أثناء الوضوء ؟!.

يوضح الشيخ عويضة عثمان - مديرإدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية - كيفية وضوء المرأة خارج المنزل وذلك من خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية الناس"، أنه في حالة تواجد المرأة خارج المنزل يجوز لها أن تكتفي بمسح الناصية فقط (أي أول رأسها) من تحت الحجاب، وتكمل بيدها على باقية الرأس من فوق الحجاب دون بلل، فقد جاء في رواية صحيحة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه مسح على الناصية وأكمل على العمامة.

أما بخصوص غسل الرجلين بصفة عامة سواء في المنزل أو خارجه، فيجوز للمرأة إذا كانت مرتدية جوربا سميكا أو خفا، وكانت على وضوء قبل أن ترديه أن تمسح عليهما أثناء الوضوء.

وبسؤال مديرإدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية عن عدد المرات التي تمسح بها المرأة على شعرها بصفة عامة أثناء الوضوء، فيوضح أن المسح على الشعرأثناء الوضوء يكون مرة واحدة، وتعتبر الأذنين من الرأس فيجوز استخدام نفس المياه التي استخدمت عند مسح الشعر، فتقوم بمسح الشعر مع الأذنين مرة واحدة، وإذا قامت بالمسح على الرأس ثم استخدمت ماء آخر للأذنين فهذا صحيح أيضا.

فيديو قد يعجبك: