s

علي جمعة: الغيرة شعور فطري "وعمر بن الخطاب" كان شديد الغيرة

10:00 ص الثلاثاء 27 فبراير 2018
علي جمعة: الغيرة شعور فطري "وعمر بن الخطاب" كان شديد الغيرة

علي جمعة: الغيرة شعور فطري "وعمر بن الخطاب" كان شد

كتب - محمد قادوس:

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، إن الشك بين الزوجين مرض وليس شعور إنساني بينما الغيرة محمودة وهي شعور إنساني فطري نتيجة عن الحب وقد تولد الحب وخلق الله الناس عليها لحفظ الكون مستشهدا بقول الله تعالى: {وَفِي ذلك فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.

وأضاف جمع، في حواره مع الإعلامي حسن الشاذلي ببرنامج "والله أعلم"، أن الغيرة ليست مذمومة في ذاتها، ولكن إذا زادت عن حدها انقلبت لشك مذموم، يجب مقاومته ودعوة الناس للترفع عنه لأن الشك نقص لا كمال.

وأوضح الدكتور علي جمعة أن سيدنا عمر كان غيورا، مستدلًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفة فقلت من هذا فقال هذا بلال ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن هذا فقال لعمر فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار".

وتابع: "سيد المحبين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا بلال كان يحب النبي بشدة، وعندما مات رسول الله لم يستطع الآذان من شدة حبه، لغيرته من الآذان لغير رسول الله وترك المدينة وبعد عودته طلب منه الآذان لإعادة عهد الرسول، فأذن آذان واحد أبكي أهل المدينة، وانفعل باكيًا أثناء رواية هذا الموقف. ​

إعلان

إعلان

إعلان