إعلان

خطاط "المصحف العمانى" يحكى تفاصيل كتابتة المصحف باليد فى 12 عام

09:00 ص السبت 01 أكتوبر 2016

إعداد - سماح محمد:

في حدث ديني مهم بالتعاون مع قيادة سلطنة عمان والخطاط العُماني سالم بن خلفان البلوشي عكف على طباعة المصحف الشريف المكتوب بخط اليد والذى يعد أول مصحف عماني يخط باليد.

ويزن المصحف كيلوجراما واحدا بمقاس 75 في 55 سنتيمترا موضوع على قاعدة خشبية مثبتة بالأرض بطول متر ونصف وعليها صندوق زجاجي والنسخة الحالية للمصحف مغلفة بجلد الغزال الطبيعي وعليها زخرفة إسلامية نحاسية مطعمة بماء الذهب والفضة.

وقد صدر المصحف المخطوط باليد لأول مرة في شهر رمضان المبارك من عام 1425هـ واستمرت كتابة المصحف الشريف 12 عاما.

ويعد المصحف العُماني تحفة قرآنية جديدة جاءت نتيجة جهد عُماني خالص في الكتابة والإدارة والإخراج والخط وكل ما يتصل بجوانب الزخرفة وتبنت النسخة الأولى للمصحف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتقوم بطباعة المصحف بأحجام ومقاسات مختلفة تم توزيعها على الجوامع والمساجد داخل السلطنة وخارجها.

جدير بالذكر أن الخطاط والذي تكفل بالخط والإشراف على المصحف العُماني "سالم البلوسى" يعد من أشهر أساتذة الخط العربي بالسلطنة، وهو من مواليد منطقة الجنين بولاية قريات عام 1960م. ودرس الخطوط العربية بمدرسة المساحة العسكرية بمصر، وهو حاصل على شهادة امتياز عام 1989م، ويعمل مدرسا للخط العربي منذ عام 1992م وأعد كتابا عن الخط العربى كمادة علمية تدرس.


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو: عثمان طه.. أشهر من تشرفت أنامله بكتابة المصحف الشريف

خطاط «ساعة مكة» يكشف تفاصيل مهمة الـ90 يوماً

معرض القرآن الكريم بالمدينة المنورة.. التراث بعين التطور

 

فيديو قد يعجبك: